■ سيرة سمير القنطار سترى النور قريباً. عميد الأسرى اللبنانيين في السجون الإسرائيليّة سابقاً والزميل حسان الزين، وقّعا أخيراً عقداً مع «دار الساقي» لإصدار كتاب يروي سيرة القنطار وتجربته. محطات مفصليّة في حياة الأسير المحرر سنقرأها للمرة الأولى منذ قيادته «عملية جمال عبد الناصر» في نهاريا (22 نيسان/ أبريل 1979)، حتى تحريره عام 2008. سنقرأ أيضاً عن ثلاثة عقود من الأسر، أنجز خلالها القنطار دراسته الجامعية بعدما خاض نضالاً طويلاً لتحسين شروط حياته في المعتقل. يصدر الكتاب عشية «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» في الخريف المقبل، ويضمّ محطات موثّقة تُنشر للمرة الأولى.
■ «السمندل» تطلق عددها التاسع من مخيم شاتيلا. يترافق إطلاق مجلّة الشرائط المصوّرة هذه المرة مع احتفال من نوع خاص، يضع تجربة المجلّة وسط فئات اجتماعية مهمّشة، تكون مستبعدة في العادة عن الأحداث الثقافية والفنيّة. عند الخامسة مساء اليوم، ستحتضن «قاعة الشعب» في «مركز الشباب الفلسطيني» في مخيم شاتيلا، معرضاً لرسوم هواة شاركوا في ورشة عمل قادها فريق المجلّة أخيراً. جاءت الورشة التدريبيّة ضمن مشروع مسابقة «رسوم مصورة حول المجتمعات المتعددة الثقافات» المموّل من الاتحاد الأوروبي، وضمّت شباب وصبايا المخيم وعمّالاً وعاملات أجانب تتراوح أعمارهم بين خمسة عشر عاماً وعشرين عاماً. الحدث الذي تنظّمه «الجمعية الإيطالية كوسف» و«مؤسسة إنسان» و«جمعية النجدة الاجتماعية» و«السمندل»، سيشهد توزيع الجوائز على الفائزين بالمسابقة... وإضافةً بالطبع إلى إطلاق العدد التاسع من المجلّة. للاستعلام: 01/302079


■ حول كتاب «دليل جنوب لبنان كتاباً» الذي أعدّه «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي»، ينظّم المجلس بالتعاون مع «منتدى صور الثقافي» ندوة يشارك فيها: حسين شرف الدين، حسن صالح، حسن مرتضى وعلي هاشم عند السادسة من مساء غد في قاعة «منتدى صور الثقافي».

■ من تراث الغناء العراقي، تستقي سحر طه تجربتها الموسيقيّة. مع «فرقة عشتروت» تقدم المغنية والناقدة حفلة عند العاشرة من مساء اليوم في نادي «موجو» (الحمراء). للاستعلام: 03/443033

■ وصلت تجربة مجلّة «جسد» الجدليّة إلى عددها السابع. المجلّة الثقافيّة الفصليّة المتخصصة في آداب الجسد وعلومه وفنونه، تفتتح هذا العدد بنص للشاعر أنسي الحاج تحت عنوان «أن نظلّ نجعل الوجود كلّه زوجاً مخدوعاً»...تأتي هذه المساهمة في إطار المحور الأساسي للعدد الذي يناقش بإسهاب إشكاليات تعدد الشريك، ومفاهيم الخيانة والوفاء والزنى. ويتضمن العدد نصوصاً تحت عناونين «زانيات الريف»، و«لوليتا القادمة من المطهر»، و«الجسد عندما يبوح للكاميرا»، إضافةً إلى مراجعة لكتاب حازم صاغيّة «رندا الترانس». ومن بين المشاركين في العدد: الروائية السوريّة هيفاء بيطار والقاص المصري يوسف رخا، فيما وقّع المصوّر اللبناني جو كسرواني الغلاف. تجدر الإشارة إلى أنّ مدينة أنكونا الإيطاليّة ستحتفي في 29 آب (أغسطس) المقبل بـ«جسد» من خلال معرض مخصص للمجلة، اختارت له أعمالاً للتشكيليّتين نينار إسبر وسماء الشيبي.
www.jasadmag.com