على هامش الحياة الفنية في بيروت، شعبية كانت أو نخبوية، تنبت تجارب مستقلة، تضع نفسها في موقع القطيعة مع السائد، وحتّى البديل، المنسجم مع الهويّة الثقافيّة التي تحدد الانتماء إلى الجماعة... تلك التجارب، تعدّ مختبراً ثقافياً وجماليّاً، تؤمّه شريحة محدودة من الجمهور الباحث عن أشكال تعبير مغايرة أو غريبة.في هذا السياق، تندرج الأمسية التي يستضيفها ناديEM Chill (مار مخايل/ بيروت) مساء الأحد المقبل، وتجمع الفرقتين اللبنانيتين Court-Circuit وBAO.
الجزء الأول من السهرة تقدمه Court-Circuit التي تتألف من الشابين عثمان عرابي (غيتار كهربائي) وزميله الملقّب بـ Heathen (إلكترونيات). الفرقة الحديثة العهد، ما زالت مغمورة، وخصوصاً أنّ نمطها الفني لا يسمح لها بالانتشار السريع. فهي تقدّم الضجيج والأصوات التجريبية ذات المزاج القاتم. وكانت قد شاركت أخيراً في مهرجان «ارتجال» للموسيقى المرتجلة الحرة، في دورته الأخيرة (نيسان/ أبريل المنصرم).
أما الجزء الآخر من السهرة، فتتربّع على عرشه فرقة BAO الثلاثية التركيبة، التي تعود إلى دائرة الضوء بعد غياب طويل. تجمع الفرقة ثلاثة من رواد الموسيقى التجريبية في لبنان، هم الزميل مازن كرباج (ترومبت وكراكل سنتيسايزر)، وشريف صحناوي (غيتار كهربائي) وشربل الهبر (غيتار كهربائي). غير أنّ الفرقة تبدّلت تركيبتها اليوم، بعدما حلّ شريف صحناوي مكان جاد بلبان (إيقاعات وإلكترونيّات) الذي شارك في تسجيل أسطوانة الفرقة الوحيدة (غير معنوَنَة) قبل خمس سنوات.
لا يمكن القول إن كانت الفرقة ستقدّم في مساهمتها المرتقبة أعمالاً قديمة حوتها أسطوانتها المذكورة. كما لا يمكن الكلام على أعمال جديدة محتملة. النمط الذي تنتهجه الفرق التي تراهن على هذا التيار التجريبي، تعتمد اللحظة الراهنة على حساب التأليف المسبَق. لذا فلا جديد لها ولا قديم. وهذا الأسلوب الفني يطرح إشكالية المتعة لدى الجمهور. إلى أي مدى يمكن الاستمتاع بالأداء الحيّ لأعمال لم نعرفها مسجّلة؟ هل ننتظر أن تأتينا المتعة من المفاجآت التي قد يحملها الجديد؟ أليس هذا السبب الأساسي لتنامي ظاهرة «اللقاء الأول والأخير» التي تستقطب جمهوراً لم نعد نعرف تماماً ما هي دوافعه لمتابعة هذه التجارب؟
ب. ص.

مساء 6 حزيران (يونيو) ــــ EM Chill (مار مخايل/ بيروت) ــــ للاستعلام 01/565131