◄ دراسة جديدة لعزّة شرارة بيضون تحت عنوان «نساء يواجهن العنف»، تصدرها منظّمة «كفى... عنف واستغلال» و«منظمة أوكسفام» (بريطانيا). يحاول العمل التطرّق إلى إشكاليّة العنف ضد المرأة في المجتمع اللبناني في مقاربة تطلّ على الأنماط المجتمعيّة المختلفة لمواجهة العنف من البحث إلى التبليغ والتنظيم... تقدّم الباحثة اللبنانية الدراسة في شقّين: الأول بحثي، تحاول فيه جمع الأدبيات التي تناولت وقوع العنف ضد المرأة وقراءة هذه الأدبيات وتحليلها. الثاني هو بحث ميداني يؤكّد ضرورة اتخاذ خطوة تشريعيّة للوقاية من العنف ولتجريم مرتكبيه. ولا تغفل الدراسة ضرورة إشراك الرجل في برامج الجمعيّات النسائيّة المناهضة للعنف.
◄ نقل أخيراً المترجم والصحافي أنطوان جوكي، ديوان «سراج الفتنة» لعبده وازن إلى لغة موليير. صدر الكتاب بالفرنسيّة تحت عنوانLa lampe de la discorde منشورات «لا ديفيرانس». جوكي الذي ترجم سابقاً إلى الفرنسيّة قصائد بول شاوول، وعبد القادر الجنابي، وعباس بيضون وسركون بولص، يجمع في هذا الكتاب، قصائد «سراج الفتنة» باللغتين: العربية والفرنسيّة. وقد قدّم له الشاعر والناقد الأدبي الفرنسي جان ميشال مولبوا.

◄ يجمع عزّ الدين المناصرة بين المذكّرات الذاتيّة والتوثيق، في كتابه «الثورة الفلسطينيّة في لبنان (1972ــــ 1982)» (الأهلية للنشر والتوزيع). يتناول الشاعر والأكاديمي الفلسطيني في كتابه قصّة الثورة الفلسطينيّة في لبنان في الفترة الممتدة بين 1972ـــــ 1982، ويناقش الكتاب إيديولوجيا اليمين الطائفي اللبناني التي قادت إلى مذابح صبرا وشاتيلا، ويتطرّق كذلك إلى مسألة تدمير المخيّمات الفلسطينيّة: تل الزعتر، ضبيّه، جسر الباشا عام 1976، والمعارك العسكريّة خلال حصار بيروت 1982.

◄ قرّر عبد الغني طليس في كتابه «ما تيسّر من عبد» (دار نلسن) أن ينشر «أفضل ما عنده من كل «فن» دفعة واحدة». جمع في كتابه هذا بين القصيدة المحكيّة وقصيدة العربية الفصحى إضافة إلى البحث الفني والمقال السياسي. كذلك يضيف الشاعر والإعلامي إلى كتابه قسم «من أسرار الأخوين الرحباني وقصائد «جديدة» لعاصي» يكشف فيه عن منطقة غامضة من حياة الأخوين الرحباني وعلاقتهما بالمسرح والموسيقى والشعر.

◄ في روايتها «لها مرايا» (دار الآداب)، تحكي الكاتبة السوريّة سمر يزبك قصّة ليلى التي تعيش حيوات عدة في حياة واحدة عبر فكرة التقمّص. يلاحق روح البطلة رجل يمشي معها في الزمن، ضمن خطوط سياسة متشابكة بين حاضر قريب وتاريخ بعيد. وفي كلّ حياة، تعيد قصة الحب نفسها...

◄ صدر عن «دار المحجّة البيضاء» في بيروت، كتاب «المقبرة في ساعة متأخرة من الليل» ليوسف هزيمة. الكاتب والباحث في علوم الشريعة يجمع هنا عدداً من القصص القصيرة أو مقالات تأخذنا إلى أدب السيرة والرحلة، والأخلاق والاجتماع والفن، والتأمّل والوصف الذي لا يخلو من النقد الساخر أحياناً.