زينب مرعيبعد إعادة افتتاح «مسرح بيروت» (عين المريسة)، وجد وائل اللاّدقي في هذا الفضاء الحميم مكاناً مناسباً لمعرضه الفوتوغرافي الفردي الأوّل. كان المعرض الذي تخمّرت صوره لسنوات يحتاج إلى مكان يشبهه ببساطته، وإلى مناخ حميمي يناسب موضوعه، كما يقول صاحبه. لكلّ شيء في صالة المسرح دور في إعطاء تأثير على المشاهد الذي يجول بين الصور المعروضة، في سينوغرافيا متكاملة ترافقها أنغام عود سمير جبران. في «أقاصي الجسد... أعالي الروح» الذي اختتم أخيراً، اتّخذ المصوّر قراراً جريئاً بعض الشيء في اتخاذ العري موضوعاً لباكورته. إلى جانب كون الجسد العاري أحد التابوهات الدائمة في مجتمعنا، فإنّ وضعه في قالب فنّي لا يخلو من الصعوبة أيضاً. السينوغرافيا تطبع الجوّ بشيء من الخصوصيّة والحميميّة. وقد أعدّت كي يرى المشاهد الصور كما يرى جسده. 24 صورة بالأسود والأبيض، انتقاها اللاّدقي من بين 150 صورة التقطها بين 2000 و2002 قبل أن يعدّها للعرض أخيراً.
اللاّدقي الذي يعمل منذ عقد ونيّف مصوّراً صحافياً، لا يخفي أنّ خلفيّته هذه كان لها تأثير كبير في مقاربته لموضوعه. خلال تجربته على جبهات الحروب الأخيرة، اعتاد المصوّر رؤية أجساد ممزّقة ومهشّمة. مشاهدات تمتدّ إلى بعض الصور في المعرض حيث نرى أجساداً مقطّعة الأوصال، قد تبدو مبتورة أحياناً. كلّ الأجساد هنا من دون وجوه أو تفتقد في بعض الأحيان أياديَ أو أرجلاً. كلّ ذلك يأتي بعيداً عن القسوة التي تغيب لتحلّ محلّها خيالات فنيّة. هكذا
24 صورة بالأسود والأبيض التقطها قبل عشرة أعوام
يبدو جسد الأنثى في بعض الصور كثباناً رمليّة في صحراء.
وتماماً كما في التصوير الصحافي الذي يقوم على التقاط الصورة من وجهات نظر مختلفة، يحاول اللادقي في «أقاصي الجسد... أعالي الروح» مقاربة الجسد من وجهات رؤية مختلفة، ترتبط بالنظرة التي يلقيها كلّ منا على جسده.
وجهات عدّة تبرز من خلال تدرّجات الإضاءة: السواد الحالك في الصور يتناقض مع لون الجسد تحت الأضواء المسلّطة عليه. رغم أنّ تأثره بمنطق الصورة الصحافيّة واضح في معرضه الفنّي الأوّل، حتى في الجانب التقني، إلاّ أنّ اللادقي يبتعد عن مقوّمات التناظر المفترض في الصورة الصحافيّة.
الضوء في صوره يشبه أضواء المسرح. هو مركّز غالباً على عضو واحد في الجسد تاركاً الأعضاء الباقية غارقة في الظلام، لتخلق لعباً واضحاً على المتناقضات. حتى أنّ مصدر الضوء يظهر في بعض الأعمال ليكون عنصراً أساسياً في تركيب الصورة، فيظهر كشمس مثلاً. هكذا، تبدو الصورة الفوتوغرافيّة بعدسة اللادقي رسماً بالضوء.