■ تنظّم السفارة الأرجنتينيّة في لبنان، بالاشتراك مع معهد «ثرفانتس»، دورة للأفلام الأرجنتينيّة. تعرض هذه الأعمال أوّل يوم من كل شهر. ويستهل المعهد شهر تموز (يوليو) بعرض La Fuga للسينمائي الأرجنتيني إدواردو مينيونيا. يحكي الفيلم قصة ستة سجناء في بوينس آيرس عام 1928 استطاعوا الفرار عبر نفق عملوا على حفره لشهور عدّة. يركّز الشريط على مصير كلّ واحد منهم خارج أسوار السجن، ويعرض عند السادسة والنصف مساء 1 تموز (يوليو) في معهد «ثرفانتس» (وسط بيروت). للاستعلام: 01/970253


■ ضمن معرض «شاهد» لمنى حاطوم ، يعرض «مركز بيروت للفن» تحت عنوان «رسائل»، فيلمَي فيديو للتشكيليّة الفلسطينية حاطوم والمخرجة البلجيكية شانتال أكرمان. في «مقاييس البعد» (1988)، اتخذت حاطوم خيارها بالخوض في الشخصي مهما كانت المواد التي تستخدمها من تعقيد وتشويش وتناقض. العمل يتحدّث عن تعقيدات المنفى والانزياح وما تولّده الحروب من إحساس بالفقدان والفرقة. أمّا أكرمان، فتتحدث في «أخبار من البيت» (1976) عن الحياة العصريّة في نيويورك السبعينيات. يُعرض العملان في الثامنة مساء بعد غد في «مركز بيروت للفن» (جسر الواطي)، للاستعلام: 01/397018

■ ينظّم المجلس الأعلى للثقافة في مصر في 5 تموز (يوليو)، حلقة بحثيّة بعنوان «السينما المصريّة.. الثورة والقطاع العام.. 1952ـــــ1971». يشارك في الحلقة التي تمتدّ أربعة أيام، سينمائيون وناقدون سيتناولون موضوع السينما المصريّة بين عامي 1952 و1971 لتقويم آثار ثورة 23 يوليو (تموز) 1952 على الفن السابع. وتتطرّق الحلقة إلى محاور عدة بينها «العلاقة بين الأدب والفن السابع بين 1952 و1970»، و«السينما الفلسفيّة.. توفيق صالح نموذجاً»، إضافة إلى القضايا التي طرحتها مجلة «سيني فيلم» في الخمسينيات، و«المرحلة الناصريّة وقضية المرأة في السينما.. نقطة تحوّل».

■ بعيداً عن التقارير الإخبارية والجمود الذي يحيط ببعض الأفلام الوثائقيّة التي تتناول موضوع الصراع المسلّح في أفغانستان، يتولّى فيلم «رستربو»، للكاتب سباستيان جانجر والمراسل العسكري تيم هيذيرنجتون، مهمّة تعريف المشاهد على الجنود الأميركيين، وكيفيّة تعاملهم بعضهم مع بعض ومع المدنيين الأفغان. يقدّم الفيلم للمُشاهد شذرات من حياة العديد من الجنود، لكن أهمهم المجند رستربو الذي كان يعمل مسعفاً وكُرّم بعد مقتله المفاجئ بإطلاق اسمه على موقع عسكري عند مشارف منطقة الحرب. يصوّر الوثائقي الذي حاز أخيراً الجائزة الكبرى للجنة التحكيم في مهرجان «صندانس السينمائي»، عملية نشر فصيل من القوات الأميركية في منطقة وادي كورنجال الأفغانية الخطرة بين عامي 2007 و2008، وتنقل كاميرات جانجر وهيذيرنجتون الجمهور إلى أرض المعركة وأصوات الرصاص المتطاير.

■ تتشابك خيوط حياة جون هافينز (كاميرون دياز)، الفتاة العادية، مع حياة روي ميلر العميل السرّي (توم كروز) المحكوم عليه بالموت في مهمته الأخيرة. يتعلّم الثنائي خلال رحلة هروبهما حول العالم أنّ على كل منهما أن يعتمد على الآخر لإنقاذ حياته. الكوميديا الرومنسية knight and day من بطولة توم كروز وكاميرون دياز، وإخراج جايمس مانجولد، تنطلق في الصالات اللبنانية في 1 تموز (يوليو) المقبل.