فاز الصحافي المصري في جريدة «المصري اليوم» خالد منتصر أمس، بـ«جائزة البحرين لحرية الصحافة» (100 ألف دولار أميركي). وتسلّم منتصر جائزته مساء أمس في ختام مؤتمر «مستقبل الصحافة المطبوعة في عصر الفضائيات» الذي أقيم أمس في «مركز الفنون» في البحرين بمناسبة «اليوم العالمي لحرية الصحافة». والمعروف أن منتصر طبيب في الأساس، بدأ مسيرته الصحافية من خلال مقالات طبية وعلمية في «روزا اليوسف». إلا أنّه اتّجه أخيراً إلى الكتابة عن مواضيع عدة، تتعلّق بالدين، فناقش في مقالاته عدداً من القضايا الدينية من منظور علماني. وقد أثارت هذه الكتابات بعض ردود الفعل ضدّه، بسبب انتقاده بعض الأفكار الدينية. كما يقدّم هذا الصحافي المصري حالياً برنامجاً بعنوان «دين ودنيا» على قناة «دريم»، ويقدّم فقرة طبية كل يوم اثنين ضمن برنامج «العاشرة مساءً».وسبق تسليم الجائزة مؤتمر «مستقبل الصحافة المطبوعة في عصر الفضائيات» الذي حاول إلقاء الضوء على واقع الصحافة المطبوعة في عصر الفضائيات ومستقبلها.
كما ناقش المؤتمر آفاق تجديد الصحافة المطبوعة وقدرتها على الحضور والمنافسة وجذب المزيد من القراء، رغم التراجع الكبير الذي يشهده توزيع الصحف في مختلف أنحاء العالم. كما ناقش المؤتمر إمكان إحياء الصحافة الورقية وإعادة تفعيلها في الوقت الحالي. إلى جانب تناول المحاضرين الشكوك المطروحة حول ضرورة البحث عن جدوى الصحف، وعن إمكان تقديم وجه إعلامي مغاير لذلك الذي تطرحه الفضائيات.
ويتألف «مجلس أمناء الجائزة» من وزيرة الثقافة الإعلام مي بنت محمد آل خليفة (رئيسة)، إلى جانب ناصر عراق، وعبد المنعم سعيد، والزميل بيار أبي صعب، وصلاح فضل، وتركي السديري، وجهاد الخازن، وعلي سيار، وآيدن وايت. يذكر أن مجلس الأمناء هو من يختار أعضاء لجنة التحكيم الذين يتغيّرون كل
عام.
(الأخبار)