◄ أمس، شهدت الدوحة توقيع اتفاقية شراكة بين المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة «يوتل سات» الفرنسية للاتصالات لإطلاق القمر الصناعي القطري الجديد «أسهيل» وتشغيله. وأعلن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أنّ الكلفة الإجمالية للمشروع تتجاوز 300 مليون دولار، مشيراً إلى أن حصة قطر في «أسهيل» تتجاوز 50 في المئة. ويُتوقع أن يُطلق القمر في خلال عامين. وأضاف الشيخ حمد بن جاسم أنّ «القمر «أسهيل» يكمل سياسة قطر في مجال الإعلام إلى جانب بعده الاستثماري». ويُتوقع أن يبدأ العمل على تجهيز «أسهيل» منتصف العام الحالي استعداداً لإطلاقه نهاية عام 2012.
◄ انتشرت أول من أمس شائعة مقتل ليلى غفران رغم حضورها صباح اليوم نفسه أولى جلسات إعادة محاكمة المتهم بقتل ابنتها هبة العقاد. واتضح لاحقاً أن سبب الشائعة خطأ غير مقصود في «مركز أخبار مصر»، وهو المسؤول عن بث الأخبار المسموعة والمرئية داخل «التلفزيون المصري». إذ بثّ المركز خبراً عن أن جلسة المحاكمة كانت للبحث في مقتل غفران لا ابنتها. وقد صدّق بعضهم هذه الشائعة، وأكدوا أن السبب هو إعلان غفران نيتها نشر مذكراتها قريباً.

◄ صوّرت إليسا أخيراً فيديو كليب «عبالي حبيبي» من ألبومها الجديد. وارتدت المغنية اللبنانية فستان زفاف صممه لها المصمم إيلي صعب. وصُوّر الكليب الجديد في لبنان مع المخرج مازن فياض. وتردّد أن كلفة الكليب بلغت 160 ألف دولار وهو من إنتاج «روتانا»، ومن المقرر أن يبدأ عرضه قريباً حصرياً على شاشتها. وكانت وسائل إعلام مصرية قد ذكرت أن الممثل المصري أحمد عز اعتذر عن عدم أداء بطولة الكليب مع إليسا لأنّه يرفض الظهور كعارض في أي كليب.

◄ يجري الممثل البريطاني أنطوني هوبكنز المفاوضات الأخيرة لتأدية دور الساحر الشرير في فيلم الحركة والمغامرات «الليالي العربية». وجاء في موقع «هوليوود ريبورتر» الأميركي أن هوبكينز (73 سنة) قد يجسد شخصية الساحر الشرير «باروتو» في الفيلم الذي يخرجه الأميركي تشاك راسل، فيما ينتجه كل من بيل جونسون ومارك كياردي وغوردون غراي. وأوضح أن راسل وباري أمبروز، ألّفا سيناريو الفيلم الذي تتركز قصته حول قائد عسكري شاب ينضم، بعد قتل الملك في انقلاب، إلى كل من سندباد وعلي بابا وجني الفانوس لإنقاذ الملكة شهرزاد. ويتوقع أن يبدأ تصوير الفيلم في نهاية الصيف المقبل.

◄ توفيت الممثلة والمغنية والراقصة الأميركية لينا هورن في أحد مستشفيات نيويورك عن 92 سنة. وكانت هورن أول أميركية من أصل أفريقي توقع عقداً طويل الأمد مع أحد استوديوهات هوليوود. وذكرت وسائل إعلام أميركية أن هورن التي كانت تعيش في مانهاتن توفيت ليل أمس الأحد في مستشفى «نيويورك بريبيستريان ــــ ويل كورنيل».وسجّلت هورن في مسيرتها العديد من أعمال الجاز الموسيقية وحدها أو بالتعاون مع أعلام عالم الجاز الموسيقي، ولكنها غابت عن الأضواء في عام 2000.