◄ في «الصحراء العربية ـــ ثقافتها وشعرها عبر العصور قراءة أنثروبولوجيّة» (الشبكة العربية للأبحاث والنشر) يحاول سعد العبد الله الصويان ربط الحاضر بالماضي، من خلال تركيزه على المصادر الشفهيّة وموروثات الثقافة التقليديّة. الأكاديمي السعودي والمختصّ في التاريخ الشفهي والشعر النبطي في الجزيرة العربية، يعرض في كتابه أهم المصادر التي تمثّل واقعنا الثقافي والاجتماعي، ويسهم في تصحيح الصورة المشوّهة التي تحملها النخب العربيّة عن التنظيم القبلي وطبيعة الحياة البدويّة.
◄ غابرييل غارسيا ماركيز، الكاتب والإنسان يقدّمه جيرالد مارتن. الناقد الإنكليزي والباحث في أدب أميركا اللاتينيّة يغوص في حياة صاحب «نوبل» عام 1982، من خلال سلسلة من النقاشات والحوارات التي أجراها معه ومع عائلته ووكلاء أعماله وكتّاب وزعماء سياسيين ورؤساء دول عرفوا الكاتب الكولومبي المعروف. بعد سبعة عشر عاماً من البحث والكتابة في السيرة الذاتية لصاحب «مئة عام من العزلة»، أصدر مارتن أخيراً كتابه «سيرة حياة غابرييل غارسيا ماركيز» الذي انتقل أخيراً إلى المكتبة العربية «عن الدار العربية للعلوم ـــــ ناشرون» (ترجمة وتحقيق محمد درويش).

◄ عن المدن، أصدر واسيني الأعرج مجموعته القصصية «مالطا...امرأة أكثر طراوة من الماء» (منشورات الجمل). من قريته تلمسان إلى لوس أنجلس وأمستردام، وصولاً إلى باريس ودمشق، دبي وأبو ظبي. يكتب الروائي الجزائري عن كل المدن التي حطّ رحاله فيها. يجسّد من خلال كتاباته القصصية، كما يقول في مقدّمة الكتاب «مجموعة من التوترات الحياتيّة في العلاقة مع بعض المدن التي أحببتها».

◄ «حال الأمة العربية 2009 ـــــ 2010 النهضة أو السقوط» هو عنوان الكتاب الذي أصدره أخيراً «مركز دراسات الوحدة العربية». العمل كناية عن تقرير شاركت فيه مجموعة من الباحثين والأكاديميين، وتناولوا فيه جملةً من القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في العالم العربي اليوم. يتّبع الكتاب نهجاً رصدياً تحليلياً لمفاصل الأحداث ويقع في 12 قسماً، يغطي فيها الإطارين الدولي والإقليمي، وقضايا النظام العربي، والصراع العربي ـــــ الإسرائيلي والدراسات القطرية، فضلاً عن تطور الاقتصادات العربية.

◄ صدرت رواية «سيد بغداد» لأول مرة عن «مطبعة مدبولي» في القاهرة، وها هي «دار الفرات» تعيد نشر رواية محمد طعّان التي تدور أحداثها خلال الأسابيع الأولى من احتلال القوات الأميركية العراق. ينقل الكاتب هنا ما نشرته وسائل الإعلام عن وقائع أحداث العراق في ظل النظام السابق والمتغيرات السياسية التي تلته.

◄ صدرت باكورة جمال حسني «أيقونة النار» عن «دار الآداب». في روايته الأولى، يكتب الناقد المصري قصة بعيدة عن المدينة وضوضائها ويتّجه إلى الصعيد. روايته تحمل عبق المكان وصدق التصوير لقرية مصريّة لم تفقد روحها في زحمة المدينة الكاسحة.