■ ضمن «بيروت عاصمة عالمية للكتاب»، تقيم «جمعية متخرّجي الجامعة الأميركية في بيروت» و«دار نلسن» حفلة توزيع العدد الأول من مجلّة «شعر» (شتاء 1957) كهدية تذكارية. اللقاء الذي يستعيد مجلّة مثّلت منبراً لنهضة عربية في الفكر والثقافة والشعر، يعقد في السادسة من مساء الثلاثاء 18 أيار (مايو) في مبنى «متخرّجي الجامعة الأميركية في بيروت» (الحمرا ـــــ بيروت).


■ عن «دار أفراز» في طهران، صدرت أربع مجموعات شعرية مترجمة إلى الفارسية للشاعر نوري الجراح في إطار خطة لنشر أعماله الشعرية في مجلدين. المجموعات الأربع الأولى التي أصدرتها الدار الإيرانية هي: «طفولة موت»، و«حدائق هاملت»، و«القصيدة والقصيدة في المرآة»، و«الحديقة الفارسية». وقد ترجمها المترجم والشاعر الإيراني حمزة كوتي. وصرحت الناشرة بأنه مع الخريف المقبل سيكتمل صدور المجموعات الست الأخرى من أعمال الشاعر.

■ في معرضه الذي افتتح في غاليري Pièce Unique (وسط بيروت)، يحكي إدواردو ضاهر رحلاته المختلفة حول العالم. يضمّ المعرض الذي يستمر حتى 29 الحالي، لوحات مختلفة الأحجام تعكس خبرة الفنان في الهندسة والنحت والرسم. للاستعلام: 01/975655

■ اشتهرت سحر طه بغنائها التراث العربي. الفنانة العراقيّة المقيمة في لبنان تواصل مسيرة المقام وتقدّم في الثامنة والنصف من مساء اليوم سهرة غنائية مع فرقتها، ينظّمها «مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي في النبطيّة».

■ تقيم «جمعية السبيل» عرضاً لفيلم «الكرسي» لسينتيا شقير. العرض الذي يليه حوار مع المخرجة، يقام في السابعة من مساء بعد غد الاثنين في المكتبة العامة لبلدية البوشرية. للاستعلام: 01/667701

■ استهدف عدوان تموز 2006 على لبنان المكتبات التراثيّة والتاريخيّة العريقة، التي تحتوي على كتب ومصادر نادرة من المخطوطات والموسوعات. بالتعاون مع وزارة الثقافة، يسلّط «دار الإفتاء الجعفري» الضوء على هذا الموضوع ويقيم ندوة «استهداف الكتاب والثقافة أحد أوجه عدوان تموز 2006 ـــــ الضاحية الجنوبيّة نموذجاً» في الخامسة من مساء 17 الحالي في «المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى» (بيروت). للاستعلام: 03/809737

■ ينظّم «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» ورشة عمل تشكيلية تجمع كلّاً من الفنانين اللبنانيين: رؤوف رفاعي وناصر الحلبي ومحمد سماحة، ومن العراق: قاسم السبتي، باقر الشيخ، قاسم حمزة، ماهر السمرّائي وسلام عمر. تقام الورشة في العاشرة من صباح اليوم، في «قصر الأونيسكو» (بيروت).

■ برنامج الشاعر هنري زغيب «نقطة على الحرف» انتقل من الأثير إلى الورق، إذ صدر كتابه الجديد الذي يحمل اسم البرنامج في سلسلة «الأدب المسموع». يضمّ الكتاب 100 تعليق من برنامج «نقطة على الحرف» الذي لا يزال الشاعر يقدّمه من إذاعة «صوت لبنان». وتعقد نقابة الصحافة في الخامسة من مساء 18 الحالي لقاءً حول الكتاب، يجمع نقيب الصحافة محمد البعلبكي ورئيس تحرير جريدة «السفير» طلال سلمان ورئيس تحرير جريدة «الأنوار» رفيق خوري ووزير الإعلام طارق متري.