■ أعلنت السينمائية، ذات الأصل الجزائري يامينة بن غيغي، أنها وقّعت مع المغنية المغربية صوفيا الساعدي عقداً لأداء بطولة تتمة فيلمها «عائشة» الذي كانت قد قدمت الجزء الأول منه في مهرجان «كان» 2008. ويؤدي النجم جان بن غيغي دور والد عائشة في هذا الفيلم الذي يروي مغامرات شابة من أصول مهاجرة في أحد أحياء الضواحي الباريسية.
■ تستعد مارت ريشار الشهيرة بلقب «أرملة المواخير» لبطولة فيلم من إخراج تيري بينيستي، يعرض سيرتها منذ أن كانت بائعة هوى في أحد المواخير الباريسية في الأربعينيات قبل أن تصبح نائبة برلمانية، علماً بأنّها أدّت دوراً بارزاً في سن قانون منع دور الدعارة في فرنسا. وقد كشفت مارت في كتابها البيوغرافي الذي اقتبس منه هذا الفيلم جوانب خفية في سيرتها، حيث بدأت مغنية ثم بائعة هوى ثم جاسوسة قبل أن تعود الى مقاعد الدراسة منتصف الأربعينيات. قد كانت أول امرأة تخرّجت كطيّارة حربية.

■ أطلقت أخيراً، الشيخة بنت حمد بن خليفة آل ثاني «مؤسسة الدوحة للأفلام». المشروع الجديد نسبياً في الخليج العربي، الذي يلتزم تعزيز الوعي الفني والثقافي بالفن السابع. وتعدّ «مؤسسة الدوحة للأفلام» أول مؤسسة دولية وثقافية تكرس أعمالها لتعليم مختلف أساليب صناعة الأفلام، وتمويل الأفلام وإنتاجها بهدف تأسيس صناعة سينما قطرية مستدامة. ومن خلال شراكتها مع مؤسسة «ترايبيكا» في نيويورك، تعمل المؤسسة على تنظيم الدورة الثانية من «مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي» لهذا العام.

■ وقّع بطل «نبي»، طاهر رحيم، عقداً يتقاسم بموجبه مع النجم جيرار دو بارديو، بطولة فيلم بعنوان «الحب إلى حد الجنون»، سيتولى إخراجه السينمائي البلجيكي جواكيم لافوس، مستوحى من حادثة شهيرة أقضّت مضاجع البلجيكيين، قبل ست سنوات. وتتعلق الجريمة بأم قتلت أبناءها الخمسة، بطريقة مروعة، نزولاً عند رغبة عشيقها. وستتقمص دور الأم القاتلة النجمة البلجيكية إميلي دوكين.

■ أنجز يوجين دولبيرغ معرضه الفوتوغرافي «عدسات مفتوحة في العراق» موثقاً بالصورة حياة مجموعة نساء عراقيات. من خلف المصوّر، تقوم المخرجة العراقية ميسون باجه جي، بتصوير فيلمها عبر توثيق تفاصيل هذا العمل. يرحل الفيلم الذي يحمل عنوان المعرض «عدسات مفتوحة في العراق»، إلى عالم خمس نساء من خمس مدن عراقية للإضاءة على حياتهن. تعرض «أمم للتوثيق والأبحاث» وثائقي باجه جي في الثامنة من مساء اليوم في سينما «متروبولس أمبير صوفيل». للاستعلام: 01/204080

■ ضمن سلسلة عروضه السينمائيّة، يعرض المركز الثقافي الفرنسي، في الثامنة من مساء الغد فيلم Les amants réguliers للمخرج فيليب غاريل. في هذا الفيلم الذي حصد جوائز عدة منها «الأسد الذهبي» في مهرجان البندقية (2005)، يعود المخرج الفرنسي إلى أحداث «مايو 1968» الشهيرة. يسرد المخرج جزءاً من حياته الشخصيّة كمشارك في هذه الأحداث، ويسرد حياة الشباب في تلك الفترة وطموحاتهم وآمالهم. للإستعلام: 01/420200