حسام السراييؤرشف الكتاب الذي صدر عن «دار الشؤون الثقافيّة» (بغداد)، بعض ردود الفعل التي توالت عقب اغتيال الباحث كامل شياع وبعض مقالاته التي نشرها في صحف مختلفة. «عندما يتوهج المثقف ـــــ كامل شياع من بلاغة الكلمة إلى بلاغة الدم»، يمثّل محاولة من «مجلة الأقلام» العراقية التي أعدّت الكتاب لتقديم «نبذة انتقائيّة يسيرة عن تاريخ مثقّف ومنجزه».
يقع العمل في ثلاثة فصول هي: «شهادات عن الراحل»، و«حوارات معه»، و«من كتاباته»، تسبقها توطئة توضح أهمية هذا الإصدار. ويعبّر مقطع فيها عن الأسى الذي أحاط برحيل مثقّف عاد من المنفى الى بلاده ليشتغل فيها بإخلاص. إذ جاء: «العودة المحمّلة بالأحلام الى الوطن لم يتسنّ لها أن تؤسّس لوجودها الجديد، ولا سيما في تسلّمها دوراً ثقافيّاً في وزارة الثقافة. دور بدا للبعض أنّه سيستعيد من خلاله مجد المثقف اليساريّ الذي يحمل لواء التقدّم».
احتوى الفصل الأوّل على مقالات كُتبت عنه استنكاراً لاغتياله المروّع في بغداد قبل عامين، منها مقالات لعبد الجبار الرفاعي، وفالح عبد الجبار، وسيّار الجميل، وشوقي عبد الأمير، ولطفية الدليمي، ونوفل أبو رغيف، وعلي الشوك، ورشيد الخيون، وعبد الزهرة زكي، ولؤي عبد الإله وجمال العتابي.
يشير المفكّر عبد الجبار الرفاعي في مقاله «متصوف خارج الأديان» الى أنّ «شياع اعتكف بعيداً عن ضجيج الحياة، لتأديب نفسه وتنمية ضميره ومعنوياته، مثلما يفعل المرتاضون من المتصوفة والعرفاء والرهبان». فيما يورد عالم الاجتماع فالح عبد الجبار «لعلّ الرصاصة الأوّلى سحقت تلك الحجيرات العامرة بقراءاته في الفلسفة، ولعلّ الثانية محقت حجيرات الذاكرة الأسريّة، حيث زوجته البلجيكيّة وابنه البكر، ولعل الثالثة أزالت موقع الذاكرة عن الموسيقى ووجوه الأصدقاء».

تسليم النفس للنهاية... ليس استسلاماً (ك. ش.)
ويذكر الشاعر شوقي عبد الأمير في مقاله «كامل شياع.. قنديل لا يطفئه الموت»: «كان لا يطيق مواكب الحماية ولا السير بين مسلحين، ربما كان يؤمن بأنّ ابتسامته وروحه الطيبة وإرادته في الخير ستكون أقوى من كل الحمايات. ها هو الموت يردّ عليه ويدحض قناعاته»، فيما رأى الباحث العراقيّ رشيد الخيون أنّ «شياع لم يكن من طلاب المال، والعودة الى الأوطان الثانية، كعودة الآخرين، لشراء عقارات وبناء شركات (...) ولا من المسوّغين للذات الدنيئة بمسائل الفقه والشرع».
اشتمل الفصل الثاني على حوارين مع الراحل، أحدهما للإعلاميّ مازن لطيف علي يتحدث فيه شياع عن دور المثقف كمروّج لرؤية إنسانيّة منفتحة على العالم. إذ يقول: «الكتابة والتفكير والبحث كلّها مجالات مستقلّة عن المصالح السياسيّة الآنيّة وعن المعرفة التقليديّة المختصّة بدراسة أصول الكلام والفقه والشريعة». ويركّز شياع في الحوار الثاني الذي أجراه معه كاتب هذه السطور، على منظمات المجتمع المدنيّ وتأثيرها في بلورة الوعي العام.
القسم الأخير يحفل بمقالات نشرها الراحل بين الحين والآخر. في مقاله «عودة من المنفى»، نشعر أنّه استشرف نهايته: «أجد نفسي مطمئناً عادة لأنني حين وطئت هذا البلد الحزين، سلّمت نفسي لحكم القدر بقناعة ورضى. منذ سنوات وأنا أعتقد، ربما بعد قراءة جان بودريار، بأنّ النهاية حاصلة في الحاضر. إنّها تلازمنا في كلّ لحظة نعيشها. غير أنّ تسليم النفس للنهاية... ليس استسلاماً».