◄ قصة حبّ تبدأ في سان سيباستيان ولا تنتهي عند آخر فرصة ضائعة في مدريد. قصة المرأة التي تبحث عن ذاتها في لوحة مسروقة لسيزان والواقع الذي فكّكه الشغف وقصة الهروب المستمر، التي كتبها أنطونيو مونيوز مولينا عام 1987، نقلتها أخيراً «دار نوفل» إلى المكتبة العربية. «الشتاء في لشبونة» (تعريب ندى شديد زياده) هي الرواية الثانية للكاتب الإسباني، الذي جعلته شهرته العالميّة يكسب «الجائزة الوطنية للآداب»، و«جائزة النقّاد» في إسبانيا.
◄ في «أدب ميّ زيادة في مرايا النقد» (الدار العربية للعلوم ناشرون)، تتوغّل الكاتبة الأردنية منى الشرافي تيم في عمق شخصيّة زيادة، وتنتج دراسة أدبية وعلميّة في الوقت ذاته. تسلّط الكاتبة الضوء على المجال الأكثر بروزاً وإشراقاً في أدب مي زيادة، وهو مجال النقد الأدبي والاجتماعي. تحاول الشرافي تيم الإحاطة بأدب زيادة، الذي تميّز بنزعته الرومانتيكيّة في أبواب كتابها الأربعة: «حياة مي زيادة»، و«أدب مي زيادة في ميزان النقد الأدبي»، و«النقد الاجتماعي لأدب مي زيادة» وأخيراً «التحليل الفني لأدب مي زيادة».

◄ «النظام الإقليمي العربي في مرحلة ما بعد الاحتلال الأميركي للعراق» (مركز دراسات الوحدة العربية)، دراسة لإيمان أحمد رجب تتّخذ من احتلال الولايات المتحدة الأميركيّة للعراق مدخلاً لدراسة أبعاد العلاقة بين أميركا والنظام الإقليمي العربي، طوال الفترة الممتدة بين الأعوام 2003 و 2008. تدرس الباحثة في عملها، مدى تأثير هذه العلاقة في قدرة النظام العربي على الاستمرار، والاحتفاظ بتمايزه عن غيره من النظم الإقليميّة، وعن تفاعلات النظام الدولي.

◄ أصدرت «المؤسسة العربية للدراسات والنشر»، طبعة جديدة من رواية منصورة عز الدين الأولى، «متاهة مريم». الرواية التي نقلها بول ستاركي إلى الإنكليزيّة صدرت للمرة الأولى عن «دار ميريت» عام 2004. في الرواية، تستثمر الكاتبة المصريّة تراثها العائلي في إعادة اختراع العالم. إذ تفجّر علاقة بنت الريف بالمدينة، بعيداً عن الفرضيات المستهلكة حول «الأقاليم» أو «المرأة». نصّ عز الدين مشيّد على المراوغة لا المباشرة.

◄ مجموعة من مقالات شاكر النابلسي صدرت في كتاب «بالخط العريض ـــــ أوراق في أحوال العرب» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر). الكاتب والباحث الأردني يضمّن الكتاب عدداً من مقالاته التي سبق له أن نشرها في عدد من الوسائل الإعلاميّة، ويقسّمها في كتابه إلى ثلاثة أبواب: «يوميات الإرهاب» يضم عدداً من المقالات، منها «هل للقمع الجنسي علاقة بالإرهاب؟». الباب الثاني «يحدث في العالم العربي»، يتناول «العرب: من الديكتاتورية السياسية إلى الفاشية الدينية»، و«الفقر وسوء التعليم علّتان عربيتان». أمّا الباب الثالث، فيحمل عنوان «نحن والغرب».