أصدر بشار خليفة (1983) باكورته Oil Slik («نغم ريكوردز»). الابن الأصغر لمرسيل خليفة، عرفناه عازفاً مع والده. في عمله الجديد هذا، نكتشف بشار المؤلف، بما أنّه لم يتجه إلى توظيف مهاراته العزفية إلا لزوم ما يلزم، متبعاً المينيمالية في التعبير.بدأ بشار دراسة الموسيقى في بيروت. غادر صغيراً إلى فرنسا لينهي دراسة البيانو والعلوم الموسيقية والإيقاعات. في باكورته هذه، يعتمد على عدة ثقافات موسيقية في خمس أغنيات غير تقليدية، أربعٌ منها باللهجة اللبنانية وواحدة بالفرنسية. هكذا كتب النصوص وغنى معظمها، ووضع الموسيقى، وشارك في العزف (بيانو، فيبرافون، سنتيسايزر،...) إلى جانب شقيقه رامي (بيانو) وإمريك وستريتش (درامز ومؤثرات) وأليكسندر أنجولوف (باص).



من "Progeria"







الجزء الأكبر من الألبوم يرتكز على الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة، وتحديداً فرعها العائد من إرهاق التجارب الراديكالية. نمط حمل معه من القرن الماضي جوانب من التكرارية الأميركية.
اعتمد خليفة تكرار الجملة أساساً وبنى عليها. يعوّل العمل أيضاً على تيارَي الروك التطوّري (progressive) والتخديريّ (psychedelic) الحديثيَن (الفرق الأيسلندية والكندية وغيرها) وعلى الإلكترونيات. والنتيجة أغنيات حداثوية النَّفَس، تبدو نصوصها العربية (أي موسيقية اللغة) عنصراً نافراً بين مكوناتها.
«بروجيريا» (الشيخوخة المبكّرة عند الأطفال)، تهويدة تندرج ضمن المزاج العام للعمل.
اللحن فيه غنج أكثر من اللزوم. لكن نقله إلى نغمة أخرى بالأبعاد نفسها، يصوّر بنجاح عوارض المرض. أما «مسافة»، فتتبع موسيقياً قواعد اللعبة العامة أيضاً. إنها أغنية عاطفية مختصرة، نصها عادي، يجمع بين المباشر جداً والخيال.



من "ديمقراطية"







في الألبوم أيضاً around the lamp، وهي أغنية إيروتيكية عابقة بنفس الكاماستورا. يعتمد بشار هنا خلفيّة صوتية على الطبقة المنخفضة، وعلى تكرار جزئيّ للسلم الخماسي صعوداً (sol# / la# / do# / ré#) مع بعض التنويع. قد تكون إشارة إلى الشعوب التي تعتمد هذه الثقافة الجنسية وهذه الخصائص الموسيقية. أما Marée Noire فهي عبارة عن مانيفستو لنهاية علاقة عاطفية. تدخل على الصوت مؤثرات لتخفيف الرتابة.
في الختام «ديموقراطية». أفضل ما فيها الأجواء (مؤثرات وإيقاعات) التي تعكس القمع. في جزءٍ منها، تجد الأغنية مصدرها في الشرق/ آسيا الوسطى (لحناً وإيقاعاً وآلات). أما صوت بشار فغير مناسب إطلاقاً للحالة المعبّر عنها (الثورة على الظلم). فالتناقض بين النبرة الرقيقة والمعنى منفّر بعض الشيء (تماماً كما هي حال بعض أغاني مرسيل الثورية).
بشير...