La Dolce vita (1960)8:00 ــ 8 /4

الشريط الذي حاز السعفة الذهبيّة في «كان» عام 1960، كان محطة مفصليّة في مسيرة المعلّم الإيطالي. يهيم مارشيللو ومادلينا في شوارع روما، وتتحوّل المدينة إلى شاهدة على رحلة عبثيّة بحثاً عن الذات. كرّس العمل مارشيللو ماستروياني وأنوك إيمي وجهين أثيرين في السينما الفيللينية.


Otto e mezzo (1963)
8:00 ــ 9 /4

«ثمانية ونصف» يروي شيئاً من سيرة فيلليني. صنوه غويدو أنسلمي (ماستروياني)، مخرج أربعيني نضبت أفكاره، يحاول كتابة سيناريو فيلم جديد. عشيقته وزوجته ووالدته وملهمته ومدينته وجوه تتسارع في مخيلته، لتكوّن تدريجاً أساسات العمل المرتقب.


La Strada (1954)
7:00 ــ 10 /4

إنّه الفيلم الذي أطلق شهرة فيلليني، ويدور حول ثلاثة صعاليك تأخذنا وجوههم الحزينة إلى لوحات حقبة بيكاسو الورديّة... زامبانو الغجري فنان السيرك (أنطوني كوين)، يشتري جيلسومينا (جولييتا ماسينا) من أمّها الفقيرة، ويجرّها معه في عروضه المتجوّلة، إلى أن يلتقي بـ«المجنون».


روما (1972)
9:00 ــ 11 /4

روما كانت دوماً شخصيّة رئيسيّة متخفيّة في أعمال فيلليني، لكنّها تتجلّى هنا بكامل جبروتها. نكتشف العاصمة عبر عيون فيلليني الشاب، الذي أتى من الأطراف يتحدّاها. العمل مقارنة بصريّة بين العاصمة الإيطاليّة أثناء الحرب العالميّة الثانية مع صعود الفاشيّة، وحالتها مطلع السبعينيات.


كازانوفا (1976)
8:00 ــ 13 /4

العمل تأويل ساخر لسيرة زير النساء الإيطالي الشهير. بعد نفيه من البندقيّة، يتسكّع كازانوفا بين فرنسا وألمانيا، قبل أن يموت في أحد قصور تشيكيا. خيبات البطل في سعيه إلى المطلق من خلال الحب والمتعة، ومغامراته الإيروتيكيّة، تستدرجنا إلى مكان عابق بالرمزيّة.


La Città delle donne (1980)
8:00 ــ 15 /4

هل «مدينة النساء» مرافعةٌ ضدّ النسويّة أم العكس؟ من قطار يسير في ضواحي إيطاليا، إلى فندق يستضيف مؤتمراً للنسويّة، يتتبع البطل امرأة سحرته. محطّة شاعريّة في مسيرة السينمائي الإيطالي، تطرح رؤيته الأثيرة إلى سوء التفاهم الأبدي بين الجنسين.