■ أداء المحكمة الدولية الخاصة بلبنان سيكون تحت مجهر البحث والتقييم: «المحكمة الدولية ما بين القانون والسياسة» هو عنوان الندوة التي يقدّمها الزميل والاختصاصي عمر نشابة في الخامسة من بعد ظهر غد في «مركز توفيق طبارة» (رمل الظريف ـــــ بيروت) بدعوة من «ندوة العمل الوطني». للاستعلام: 01/788263.

■ أصدرت «المحكمة العليا» الإسرائيلية أمس قراراً سمحت بموجبه للكاتب الفلسطيني المقيم في عكا علاء حليحل بزيارة بيروت رغم معارضة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الداخلية الياهو يشاي (راجع «الأخبار» عدد 13 أبريل). الكاتب والمسرحي هو من فلسطينيي الـ1948، ويُفترض أن يشارك في مهرجان «بيروت 39» الذي ينطلق غداً.

■ يجري كريم مروّة في كتابه «نحو نهضة جديدة لليسار في العالم العربي» مراجعةً لتجربته النضالية ويقدّم مقترحات تهدف إلى النهوض باليسار. كتابه الذي صدر عن «دار الساقي» سيحتفل به «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» بحضور الكاتب والمفكّر اللبناني ووزير الإعلام طارق ومتري والسفير والكاتب الفرنسي اريك رولو، والكتّاب فيصل درّاج والطاهر لبيب وأنور مغيث والأسير المحرر نبيه عواضة والفنان مرسيل خليفة وحبيب صادق. الاحتفال الذي يقام في الحادية عشرة من صباح الأحد المقبل في «قصر الأونيسكو» يندرج ضمن تظاهرة «بيروت عاصمة عالمية للكتاب». للاستعلام: 01/815519.

■ تنظّم وزارة الثقافة و«النادي الثقافي العربي» لقاءً حوارياً مع الكاتب عبده خال. صاحب «بوكر العربية» هذا العام سيحكي عن تجربته الروائية في السادسة من مساء 20 الحالي في قاعة النادي (الحمرا ـــــ بيروت). للاستعلام: 01/352826.

■ الموسيقى الرحبانيّة، ومكانة الأخوين الرحباني في التراث اللبناني ومسرح الرحبانة، محاور ثلاثة سيناقشها «المؤتمر الدولي حول الأخوين الرحباني». أمسيات غنائيّة رحبانيّة وحلقات نقاش، تنظّمها كليّة الموسيقى في «جامعة الروح القدس ـــــ الكسليك». يفتتح المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام، السابعة مساء 22 نيسان (أبريل). للاستعلام: 09/600040.

■ نجوى بركات، وراوي الحاج، وهدى بركات، وإيفلين عقّاد، وغيرهم من أدباء المهجر سيشاركون في مؤتمر «الأدب اللبناني في المهجر والمغتربات» الذي تنظّمه اللجنة الوطنيّة اللبنانية للأونيسكو، ضمن احتفالية «بيروت عاصمة عالمية للكتاب». يقارب المؤتمر علاقة الأدب المكتوب في الخارج بأرض الجذور وإشكالية المنفى والانتماء. يفتتح المؤتمر في الرابعة من بعد ظهر غد في فندق «البريستول» (الحمرا ـــــ بيروت). للاستعلام: 01/749105 .

■ تحت عنوان «مي زيادة.. نابغة الشرق»، تقيم «جامعة سيدة اللويزة» احتفالاً برفع الستارة (ذوق مصبح) عن النصب التذكاري للأديبة اللبنانية (1886ـــــ1941) في «قاعة عصام فارس». تتخلّل الاحتفال الذي يقام في الخامسة من بعد ظهر اليوم، أنشودة تغنّيها ليال نعمة مطر بمشاركة الأوركسترا الكلاسيكية التابعة لقوى الأمن الداخلي بقيادة الرائد زياد مراد.