strong>محمد عبد الرحمنلم يكن المسلسل الإيراني «مريم المقدسة» الذي انفردت قناة «ميلودي دراما» بعرضه للجمهور المصري إلا بدايةً لسياسة جديدة تعتمدها القناة. هذه السياسة تهدف إلى تقديم أنماط درامية مختلفة للمشاهد المصري الذي اعتاد متابعة المسلسلات المحلية، في ظل نظرة متعالية إزاء أي دراما عربية أخرى.
إذاً، تعتمد «ميلودي دراما» استراتيجية «النفس الطويل» من خلال تضمين جدول برامجها مسلسلات من جنسيات مختلفة لجذب الجمهور. كما تسعى إلى دفع المصريين إلى متابعة الدراما بغض النظر عن اللهجة التي يتكلّمها الممثلون. ويحصل ذلك في ظلّ تعامل «التلفزيون المصري» بحذر مع المسلسلات السورية، فيعرض الأعمال الشامية الشهيرة على فترات متباعدة عبر «نايل دراما». فيما تكتفي قناة «الحياة مسلسلات» بعرض الأعمال السورية والتركية الذائعة الصيت.
لكن رغم انفتاح «ميلودي دراما» على الأعمال العربية، لم يتوقّع أحد أنّ تجد الدراما اللبنانية مكاناً بهذه السرعة على خريطة المحطة، وخصوصاً إذا علمنا أن الجمهور المصري لا يفرّق بين المسلسلات السورية واللبنانية. لكن النجاح غير المتوقّع الذي حقّقته سيرين عبد النور في مصر ساعد «ميلودي» على دعم الدراما اللبنانية، كما تؤكد مديرة القناة نانسي يوسف. هكذا، اختارت المحطة عرض مسلسل «سارة» الذي تعرضه قناة MTV اللبنانية (الثلاثاء 20:45)، بعد انتهاء حلقات مسلسل «الأدهم» الذي شاركت عبد النور في بطولته مع النجم أحمد عز. وأضافت يوسف في اتصال مع «الأخبار» أن اسم الممثلة اللبنانية كان عاملاً مهماً في اختيار المسلسل، لكنه لم يكن الوحيد. وتشرح أنّ حلقات العمل نفسها تستحقّ المتابعة، بسبب مواضيعها الجريئة، وأبرزها الخيانة الزوجية، «وهي قضية تهمّ كل الشارع العربي، ولا ترتبط بمجتمع عربي دون آخر».
وتتوقع مديرة القناة أن يحظى باقي نجوم العمل أمثال يوسف الخال، ويوسف حداد بإعجاب الجمهور الذي يبحث حالياً عن مواهب حقيقية كما فعل مع النجوم السوريين. وتؤكد يوسف أن عرض أول مسلسل لبناني على فضائية مصرية هو جزء من خطة متكاملة لجعل «ميلودي دراما» شاشة عربية التوجه. ولا تقتصر هذه الخطة على عرض مضمون عربي شامل، بل تتضمّن إطلاق المحطة على قمر «عربسات»، مع شقيقتها الكبرى «ميلودي أفلام» لتكون بمتناول الجمهور العربي في كل مكان. أضف إلى ذلك إطلاق حملة دعائية جديدة تندرج ضمن الحملات المثيرة للجدل التي تنفرد بها قنوات «ميلودي» منذ ثلاث سنوات، مثل حملة «ميلودي تتحدى الملل» و«أفلام عربي... أم الأجنبي».

يومياً 20:00 على «ميلودي دراما»


طهر أم عهر؟