وسام كنعان
حتى وقت قريب، لم يكن مصطفى الخاني شخصيةً معروفة في الشارع السوري. كان يمشي يومياً في شارع الحمراء في دمشق دون أن يلتفت إليه أحد. إلى أن تفاجأ في أحد الأيام، بتظاهرة للمعجبين تحاصره، وتحاول الاقتراب منه. ما أجبر أصحاب المحال التجارية على الاتصال بالأمن لتفريق المعجبين! طبعاً، ارتفعت أسهم الخاني بعد ظهوره في الجزء الرابع من مسلسل «باب الحارة» بشخصية «النمس»، وأصبح من أكثر الممثلين السوريين شهرةً.
وأدرك «النمس» جيداً، حجم شهرته، وقرّر استغلال نجاح هذه الشخصية الدرامية إلى أقصى حدّ. وها هو يفجّر مفاجأة، بإعلانه عن نيّته خوض تجربة الغناء. إذ يحضّر لأغنية وطنية، يطلقها غداً السبت في مناسبة «عيد الجلاء». الأغنية التي تحمل عنوان «لعيونك يا شام»، كتبها ولحّنها الخاني، وسيهديها إلى كل الإذاعات والمحطات السورية، على أمل أن يصوّرها على طريقة الفيديو كليب بالتعاون مع مخرج «باب الحارة» بسام الملا. ويُرجَّح أن تُعرض الأغنية على تلفزيون mbc، إلى جانب عرضها على المحطات السورية. ويرفض الممثل الشاب تسمية تحربته بـ«الغناء»، بل يقول إنّه «سيؤدّي الغناء»، في خدمة قضايا وطنية وإنسانية فقط. يذكر أنّ أداء الغناء ليس غريباً عن الممثل الأكاديمي، على اعتبار أنه درس الموسيقى وأداء الغناء أثناء دراسة التمثيل.
وفي حديث مع «الأخبار»، قال الخاني إنّ الهدف من هذه الخطوة التي تبدو مغامرة غير محسوبة النتائج، هو «الاستفادة من علاقة الممثل بجمهوره واستثمار هذه العلاقة للتوعية الاجتماعية». في الأغنية الجديدة، يستعير «النمس» عبارات من اللازمة التي اشتهر بها في «باب الحارة»، ليحوّلها هذه المرة إلى أغنية وطنية تصوّر في أجواء شامية. وتقول في مطلعها: «هلا والله، أيه والله، حي الله، لعيونك يا عقيد، يا كبير هالرقبة سدادة، والعين بالدمع للغالي مدادة... عقيدنا منحبك، ونحن يلي الله حامينا....». ويبدو واضحاً أن الأغنية موجّهة إلى الرئيس السوري بشار الأسد، وكلمته الشهيرة التي قال فيها «سوريا الله حاميها».
هكذا، يستغل «النمس» الفرصة للبحث عن مكان جديد يحجزه لنفسه في المناسبة الوطنية التي تحتفل بها سوريا. وهنا يُطرح السؤال نفسه عن المبالغة في استغلال نجاح شخصية «النمس» على الصعيد الجماهيري بما يفقد هذه الشخصية ميزتها. غير أن الخاني يقول إنّه رفض تأدية الكثير من الإعلانات التجارية المغرية. كما أنهّ أجّل عملاً تلفزيونياً كاملاً يروي يوميات «النمس» (راجع البرواز) إلى ما بعد انتهاء الجزء الخامس من «باب الحارة». ورجح الخاني أن يكون الجزء الخامس هو الأخير من السلسلة الشامية الشهيرة.


خليفة غوّار؟

في أكثر من مقابلة صحافية، كشف مصطفى الخاني عن نيته تصوير مسلسل جديد يروي يوميات شخصية «النمس». وأعلن الممثل السوري أنّ التصوير سيبدأ نهاية العام الحالي، على أن يعرض في رمضان العام المقبل، «كي لا يتعارض التحضير للمسلسل مع التحضير للجزء الخامس من «باب الحارة»». والعمل الكوميدي الجديد مستوحى من شخصية «النمس» التي أداها الخاني في الجزء الرابع من «باب الحارة». وبعدما قارن بعضهم بين شخصية «النمس» وشخصية «غوار الطوشة» التي أداها الفنان دريد لحام (الصورة)، رفض الخاني، مجرّد تشبيهه بلحّام، وقال لموقع «بكرا» الإلكتروني: «دريد لحام أستاذنا وهرم من أهرامات الفن العربي».