■ ضمن برنامجه الثقافي، يقيم مقهى Simply Red (الاسترال ـ الحمرا) لقاء مع الروائي مروان عبد العال حول روايته «جفرا» في السابعة من مساء اليوم. للإستعلام: 01/353986
■ إثر قرار محكمة المطبوعات في بيروت بتغريم مجلّة «الآداب» في الدعوى التي رفعها ضدّها فخري كريم، قرّر مثقفون عراقيون التضامن مع المجلّة، من خلال إعادةَ نشر افتتاحيّة سماح إدريس موضوع الدعوى «نقد الوعي «النقدي»: كردستان ـ العراق نموذجاً» في بيان موقّع بأسمائهم.
وأعلن الموقعون على الإفتتاحيّة تمسّكهم بكلّ كلمةٍ وردتْ فيها، «لفضح أدعياء اليسار ومبرِّري الاحتلال ومستشاري السلاطين وأعداءِ الحرية». وتضمّن البيان نصّ افتتاحية إدريس كاملة التي قرر الموقعون ترجمتها إلى الإنكليزية.

■ ضمن احتفالية «بيروت عاصمة عالمية للكتاب»، يكرّم مقهى «جدل بيزنطي» (كراكاس) مساء اليوم كلاً من الشعراء محمد الأمين وعلي مطر وفادي ناصر الدين. للاستعلام: 01/343451

■ غبار البركان الإيسلندي طال التظاهرات الثقافيّة في بيروت... الفرق التي كانت ستقدّم عروضاً على مسارح العاصمة اللبنانيّة ألغت رحلاتها بسبب الكارثة الطبيعيّة. هكذا، تأجّل عرض فرقة «لينغا» النروجيّة «لا. شي» حتّى 29 الحالي في «مسرح المدينة»، بينما أرجىء عرض «لايف» لفرقة Wee (إيطاليا/ النروج) إلى موعد لاحق. ومن بيروت إلى لندن، حيث ما زالت لطيفة أحرار محتجزة منذ أسبوع. وكان يُفترض بالفنانة المغربية تقديم عملها المسرحي الجديد «كفرناعوم أوتو ـ صراط» على خشبة «مسرح محمد الخامس» بعد غد الخميس. لكنّ العرض المستوحى من ديوان ياسين عدنان «رصيف القيامة» تأجّل حتى موعد لاحق.

■ «بيروت وذاكرتها في الطابع البريدي» هو عنوان معرض هدى طالب سراج الذي تقيمه تقيم «الأكاديمية العالمية للطوابع» في «قصر الأونيسكو» بدءاً من الغد وحتى 26 الحالي.

■ لمَن فاتتهم حفلة ظافر يوسف الأسبوع الماضي، يضرب لهم الموسيقي التونسي موعداً آخر في التاسعة من مساء اليوم في «ميوزكهول». للاستعلام: 01/999666

■ عن كتابه الأخير «بيروت في قصائد الشعراء»، سيتحدّث الشاعر اللبناني شوقي بزيع في السابعة والنصف من مساء اليوم في «قصر الأونيسكو». تتخلّل اللقاء كلمات لعمر حلبلب وقراءات شعرية للممثلين جهاد الأطرش وجوليا قصّار. يقدّم الاحتفال عماد شرارة.

■ العمارة والنسيج الاجتماعي، وفنون القول، وصناعة الكتب وتوثيق التراث الفلسطيني، مواضيع عديدة ستطرحها ندوة «النصوص المطبوعة ودورها في صون الموروث الثقافي وتوظيفه في خدمة المجتمع». الندوة التي يقيمها «مرصد بيروت الحضري» في التاسعة من صباح اليوم في «البريستول» تشارك فيها مجموعة من الباحثين.

■ يقيم «النادي اللبنانيّ للكتاب» لقاءً حول كتاب هيام يارد Sous la tonnelle في السابعة من مساء اليوم في «مركز حركة التجدُّد بالروح القدس» (أنطلياس). للاستعلام: 03/770034