تحرص يسرا كل عام على البقاء ضمن قائمة الكبار الذين لا يغيبون عن الشاشة الصغيرة، رغم الانتقادات التي تلاحق ظهورها الرمضاني عاماً تلو آخر. وغالباً ما تتمحور هذه الانتقادات حول طبيعة الشخصية التي تقدمها وحرصها الدائم على المثالية الكاملة. إذاً، لن تغيب النجمة المصرية هذا العام عن السباق الرمضاني. وبما أن الموضة المعتمدة حالياً هي تسويق المسلسل قبل البدء بتصويره، أعلن المنتج جمال العدل بيع مسلسل يسرا الجديد «بالشمع الأحمر» حصرياً لـ«التلفزيون المصري» ليعرضه على محطاته الأرضية والفضائية. كما حصل تلفزيون «دبي» ـــــ كما جرت العادة منذ سنوات ــــــ على حق العرض الخليجي. واللافت أنّه قبل تفاقم الأزمة المالية، ووصولها إلى إمارة دبي، كانت هذه الشاشة الخليجية تحرص على الحصرية المطلقة، وترفض عرض أعمالها على أي قناة أخرى. لكن الوضع تغيّر هذا العام، واتّفق المنتجون مع مدراء الفضائيات على ما يمكن تسميته «حصرية اللهجة». مثلاً لا يُسوّق العمل نفسه لقناتَين خليجيتَين، حتى لو كان معروضاً على محطات مصرية. هكذا وبعد الاطمئنان على بيع المسلسل، دارت كاميرا المخرج سمير سيف الذي يعود إلى التعاون مع يسرا في التلفزيون بعد آخر عمل مشترك أي «أوان الورد». أما كتابة العمل، فتجري وفق ورشة مكونة من مريم نعوم، ونادين شمس، ونجلاء الحديني، ومحمد فريد. ويأتي ذلك ليؤكد أنّ يسرا والشركة المنتجة يعوّلان على أهمية النص ولا يعتمدان على جاذبية النجم فقط. وقد شهد رمضان الماضي لأول مرة عرض مسلسلات درامية مكتوبة بطريقة الورشة، من بينها «كلام نسوان»، و«قانون المراغي». وحقق العملان أصداءً إيجابية. كما أن وجود أكثر من مؤلف يزيد المنافسة بينهم ويؤدي إلى انتهاء الكتابة في زمن قياسي مع الاحتفاظ بجودة العمل.
في «بالشمع الأحمر»، تظهر يسرا في دور طبيبة شرعية تحقق في قضايا ساخنة وتتعقب الآثار التي يتركها المجرمون، سواء على جثث الضحايا أو في مكان الجريمة. ويؤكّد منتج العمل أن المضمون جديد بالنسبة إلى يسرا وإلى جمهور التلفزيون الذي لم يتابع قبلاً مهنة الطبيب الشرعي بهذا التكثيف. وكان الشريط السينمائي «أدرنالين» قد ركز على المهنة ذاتها من خلال الشخصية التي قدمها الممثل محمد شومان. لكن طبعاً، الفارق بين الفيلم والمسلسل أن الطبيب الشرعي هو البطل في «بالشمع الأحمر» لأنّ يسرا هي من تجسد الشخصية مع هشام عبد الحميد الذي شاركها أيضاً بطولة «أوان الورد» بالإضافة إلى محمد عادل إمام، وسامي العدل، وإيمي سمير غانم.


«حضور وانصراف»

إلى جانب مسلسل «بالشمع الأحمر»، باع المنتج جمال العدل مسلسل «حضور وانصراف» لـ«التلفزيون المصري». لكنه لم يعلن بعد عن اسم القناة الخليجية التي ستعرض الحلقات، وإن كانت قناة «دبي» هي الأقرب إلى الفوز بالمسلسل المصري الرابع لجمال سليمان (الصورة). يجسد النجم السوري شخصية ناظر مدرسة بنات يخوض معارك عدة لتربية أشقائه من جهة والحصول على الفتاة التي يحبّ من جهة أخرى. ويشارك في العمل كل من بسمة، وخالد سرحان، وأحمد فلوكس، وانتصار، وسامي مغاوري. وأما التأليف فلمدحت العدل والإخراج لإيمان حداد.