■ ضمن احتفالية «بيروت عاصمة عالمية للكتاب»، تقيم «جمعيّة شمس» حفلة توقيع نصوص مسرحية لكل من: أرزه خضر، وعبد الرحيم العوجي، وطارق باشا، وخلود ناصر، ومريم بوسالمي، ومايا زبيب، وفؤاد يمّين، وماري ليز عاد وإيلي يوسف وقد نشرت ضمن مجموعة واحدة في إطار مشروع «من الكتابة المسرحيّة اللبنانية الجديدة». يقام الاحتفال في السادسة من مساء الجمعة المقبل في مقهى Bread Republic (الحمرا ــــ بيروت).


■ احتفاءً بصدور «دليل جنوب لبنان كتاباً»، يقيم «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» لقاءً أدبياً تتخلّله كلمة رئيس المجلس حبيب صادق وشهادات في الكتاب يقدّمها كل من: المدير العام لوزارة الثقافة عمر حلبلب والكتّاب إملي نصرالله وإبراهيم بيضون ومنيف موسى وأحمد بزون. اللقاء الذي تديره الزميلة مهى زراقط، يقام في السادسة والنصف من مساء اليوم في «قصر الأونيسكو» (بيروت).

■ ضمن احتفالية «بيروت عاصمة عالمية للكتاب»، تقيم وزارة الثقافة حفلة توقيع سباعية جورج الراسي «ذاكرة بيروت الثقافية» في السادسة من مساء الغد في «سيتي كافيه» (شارع السادات ــــ بيروت).

■ ضمن برنامجه الاحتفائي بـ«ستّ روايات من جنوب لبنان»، يقيم «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» لقاءً تقدّم خلاله الباحثة رفيف رضا صيداوي قراءةً نقديةً لرواية بلقيس حوماني «حي اللجى» في السادسة من مساء غد في مقر المجلس (شارع المزرعة ــــ بيروت). للاستعلام: 01/703630

■ العذرية وإشكالية غشاء البكارة في المجتمع العربي، هما محور العدد السادس من «جسد». المجلّة التي ترأس تحريرها الشاعرة جمانة حداد (الصورة)، تقدّم في عددها الجديد شهادات «عذارى ريفيات» و«الجنس عند السومريين» و«المثلية الجنسية في الحضارة اليونانية» وغيرها من القضايا بمشاركة عدد من الكتّاب والباحثين. www.jasadmag.com

■ «قراءات في شعر كمال جنبلاط» هو عنوان الاحتفال الذي يقيمه «منتدى الفكر التقدّمي» في السادسة من مساء اليوم في «المركز الثقافي الروسي» (فردان). يضم الاحتفال قراءات من أعمال المعلّم بمشاركة الفنانين جهاد الأطرش، وجان قسيس، ومها الأشقر وبمرافقة موسيقية من زياد الأحمدية وغناء نسرين حميدان.

■ من وحي أعمال جبران خليل جبران، تقدّم «جامعة البلمند» احتفالاً فنياً بعنوان «التناغم العالمي». يضمّ الحدث عروضاً موسيقية، ولوحات من الرقص المعاصر، ويركّز على الموسيقى كلغة أممية لتحقيق السلام. يبدأ الاحتفال في السابعة من مساء الغد في «أوديتوريوم الزاخم» في حرم الجامعة. www.balamand.edu.lb

■ «بيروت وذاكرتها في الطابع البريدي» هو عنوان معرض هدى طالب سراج الذي تقيمه «الأكاديمية العالمية للطوابع» في «قصر الأونيسكو» حتى 26 الحالي.