انطلق محمد زهير قنوع في تصوير مسلسل «يوميّات أبو جانتي، ملك التاكسي» الذي سيُعرض في رمضان على «روتانا خليجية» بمشاركة مجموعة من النجوم أبرزهم منى واصف وخالد تاجا
وسام كنعان
بعدما كان مقرراً أن يباشر تصوير مسلسل «طرنيب» الذي كتبه بنفسه، عدّل المخرج السوري محمد زهير قنوع في خطته لهذا العام. ها هو يبدأ تصوير المسلسل الكوميدي «يوميّات أبو جانتي، ملك التاكسي» بعد اعتذار سيف الدين السبيعي عن عدم إخراجه. المسلسل كتب نصّه النجم سامر المصري بمشاركة الكاتب رازي وردة. وستنتج العمل كل من «شركة ورد» (سامر المصري) و«شركة كاريزما» المنتج المنفذ لـ«روتانا خليجية». على أن تتولى «شركة بانة للإنتاج الفني» مهمة تنفيذ عمليات الإنتاج لأنّ المصري سيتفرّغ للعب بطولة المسلسل (في دور أبو جانتي). وسيعرض المسلسل حصراً على قناة «روتانا خليجية» والأرضية السورية في رمضان المقبل.
يقول المخرج محمد زهير قنوع لـ«الأخبار»: «تجسّد مجموعة من نجوم الكوميديا السوريين، شخصيّات هذا المسلسل الذي يتناول قصة بسيطة وشعبية تهدف إلى الترفيه وتقديم الكوميديا الهادفة من خلال سائق تاكسي والقصص المختلفة التي تصادفه خلال عمله. ويطرح العمل مواقف كوميدية من الواقع. لكنّنا سنبتعد عن التهريج والابتذال، وسينأى العمل عن كوميديا الشكل (الكاركتر) والمبالغات في الماكياج».
يطرح العمل بعض المشاكل الاجتماعية في سوريا
هكذا، انطلق تصوير العمل ليكون الثاني الذي اعتمد على إحدى لوحات المسلسل الشهير «بقعة ضوء» بعد «ضيعة ضايعة». إذ سبق لسامر المصري أن جسد شخصية أبو جانتي في إحدى لوحات «بقعة ضوء». وقد استهوته الشخصية بعد النجاح الكبير الذي حققته، ما دفعه إلى كتابة نص عمل كامل. وسيشاركه في البطولة منى واصف، وخالد تاجا، وأندري سكاف، وأيمن رضا، وشكران مرتجى، وتاج حيدر، وفادي صبيح ومحمد قنوع.
المسلسل سيكون التجربة الأولى على صعيد الكوميديا بالنسبة إلى محمد زهير قنوع الذي يُتَّهم بأنه يبحر كثيراً في التجريب ويبتعد عن الأسس الفنية للإخراج. لكن المخرج الشاب يجيب: «النص هو اللبنة الأساسية في العمل التلفزيوني، وخصوصاً في الكوميديا ما دام إضحاك الناس ليس بالأمر السهل وتحديداً إذا أردت أن تقدم قضايا حساسة تلامس يومياتهم بلا مبالغات». ويكشف عن ارتياحه لتعاونه مع خيرة نجوم الكوميديا في سوريا. ويؤكد أنّ هناك مجموعة من الأعمال الكوميدية المنافسة لهذا العمل في هذا الموسم وهي «بقعة ضوء» و«صبايا» و«ضيعة ضايعة».
ورغم ضيق الهامش الذي يمكِّن المخرج من إبراز إمكاناته في أعمال مماثلة، إلا أن قنوع يجزم بأنّه سيخوض التجريب كعادته خلال تجسيده اللغة البصرية للمسلسل وهو المبدأ الذي لن يتخلى عنه في كل أعماله. كذلك سيناقش العمل قضايا عريضة من خلال شخصياته. مثلاً، سيمرّ على واقع الرياضة في سوريا من خلال شخصيّة حارس المرمى (فادي صبيح) وأيضاً على مشاكل البطالة والأعمال الحرّة من خلال شخصيّة الدهّان (أندري سكاف)... كل ذلك من دون اصطياد في الماء العكر والإساءة للبلد كما يوضح المخرج.