◄ بعيداً عن آراء أدونيس السياسيّة، وكتاباته في الفكر والنقد، قررت ابنته نينار إسبر، أن تستجوب فيه الإنسان، والأب، والشاعر. في «أحاديث مع والدي أدونيس» (دار الساقي)، إحدى عشرة مقابلة حميمة مع الشاعر حول نشأته وثقافته وعلاقته بالإسلام والشعر وبوطنه سوريا ولبنان... نجد أدونيس يتحدّث ببساطة عن الجنس والرغبة والزواج والصداقة والشهوانيّة وبالطبع عن الخلق.
◄ يبحث ساعد خميسي في «ابن العربي المسافر العائد» (الدار العربيّة للعلوم ناشرون ـــــ منشورات الاختلاف) في التصوّف الإسلامي أو ما يعرف بـ«علم الباطن»، مركزاً على فلسفة محيي الدين ابن عربي (1165ــــ1240)، باعتبارها تختزل تجربة الفكر الصوفي. يبحث الكتاب في تجسيد ابن عربي وحدة المذاهب والأديان، ووحدة الإنسان، والكمال الإنساني، ومساواة المرأة بالرجل. ويقف خميسي عند بعض محطات الفكر الأكبري، وعلم الكلام في المنظومة الفلسفيّة الأكبريّة، ورمزيّة الأنثى في الصوفيّة والشعر الأكبري.

◄ «مأزق الحداثة العربيّة من احتلال مصر إلى احتلال العراق» (مركز دراسات الوحدة العربيّة)، مراجعة لسؤال محوري عن تعثّر النهضة العربيّة. أهي عوامل خارجيّة أم عوامل داخليّة؟ يشرح سعد محيو هنا ضرورة تبنّي منهج ثقافي واقتصادي وفكري وأنثروبولوجي محلي وعالمي، لإيجاد حلّ لهذا التعثّر. من هذا المنطلق، يدرس التحديث في المنطقة العربيّة الإسلاميّة من خلال أثر الحروب الأهليّة المتواصلة. كما يتضمّن العمل مراجعة تاريخية لمراحل التحديث، منذ تجربة محمد علي باشا في أوائل القرن التاسع عشر، مروراً بتجربة عبد الناصر، وصولاً إلى المرحلة الراهنة.

◄ صدر حديثاً «التربية السياسية والوعي القومي: دراسة في الفكر السياسي عند عبد الحميد الزهراوي» (شبكة المعارف) لعصام حسين الجامع. يدرس الباحث مقومات الفكر السياسي لدى الزهرواي، ودوره في تأليف عدد من الأحزاب والجمعيات السياسية في سوريا. يتبع البحث الأطروحة الإصلاحية في فكر الزهراوي وتجربته وحياته وعمله، مستنداً إلى الأعمال الموروثة والوثائق.

◄ في «الصحوة في ميزان الإسلام ــــ وعّاظ يحكمون عقول السعوديين» (رياض الريّس للكتب والنشر)، يجيب الكاتب السعودي والناشط السابق في «الصحوة» علي بن محمد الرباعي عن أسئلة كثيرة عن الوعّاظ الذين سرعان ما يتكاثر أتباعهم من خلال دراسة نظريّة وأخرى ميدانية.

◄ ابن قرناس اسم مستعار لكاتب جدلي، خالف السائد في مؤلفاته مثل «الحديث والقرآن» و«رسالة حول الخلافة حكم الله». في كتابه الجديد «أحسن القصص: تاريخ الإسلام كما ورد من المصدر مع ترتيب السور حسب النزول» (الجمل)، يحاول الباحث كتابة «التاريخ الإسلامي من المصدر»، كما يقول. بحسب الكتاب، يبدو أن النبي محمد لم يتزوّج بأكثر من أربع نساء، ولم يجمع في حياته أكثر من ثلاث...