لم تتضح بعد برمجة الخريف على الشاشات اللبنانية، ولا تزال الضبابية سيّدة الموقف. علامات استفهام عدة تُطرح حول أسباب التأخّر في عجلة المشاريع التلفزيونية، والحجة متوزّعة بين الأسباب السياسية الحاصلة والعوائق المادية. يبدو أن قناة lbci هي الأكثر نشاطاً هذه الأيام، فقد بدأت الكشف عن مشاريعها التلفزيونية عبر بروموهات تروّج لما هو قديم ويعود بمواسم جديدة، إضافة إلى برامج جديدة؛ أهمها برنامج «لهون وبس» الذي يقدّمه هشام حداد.


كذلك صوّر رودولف هلال حلقة تجريبية من برنامج ألعاب ترفيهي يستقبل نجوماً أيضاً. كما تحضّر المنتجة رولا سعد لبرنامج يوميّ يُعرض بعد الظهر (daily show) ويضمّ فقرات اجتماعية وفنية وترفيهية، ولكن سعد تتكتّم على مشروعها. تعوّل lbci كثيراً على برنامج «لهون وبس»، فهو يتناول القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية بطريقة ساخرة ونقدية. سيبدأ عرض البرنامج الثلاثاء المقبل. وبذلك يفتتح هشام حداد الموسم الخريفي بمنافسة مع زميله عادل كرم الذي يقدّم «هيدا حكي» على قناة mtv ويعود في السادس من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل في حوار مع هيفا وهبي. وبات مؤكّداً أن اختيار ليل الثلاثاء لبثّ البرنامجين الساخرين ليس عبثياً أبداً، بل لوضع كل عمل مقابل الآخر ويختار المشاهد واحداً منهما، وسط منافسة لا غنى عنها. وكان فريقا البرنامج يشعران بالحذر من اختيار التوقيت، ولم يتمّ الكشف عن ذلك إلا قبل أسبوع من بدء عرضهما. كما تعرض lbci مواسم جديدة من مشاريعها السابقة، وبذلك تكتمل الجدولة كالتالي (مساءً): الاثنين يعرض برنامج «حكي جالس» لجو معلوف، والثلاثاء «لهون وبس»، والأربعاء لـ«أحمر بالخط العريض» لمالك مكتبي، والخميس كما جرت العادة فإنه مخصص لـ«كلام الناس» (مارسيل غانم). أما الجمعة فسيكون فسحة لعودة «ستار أكاديمي»، ويبقى السبت والأحد اللذان قد يتخلّلهما عرض المشروع الجديد لرودولف.


تعرض «الجديد» برامج «للنشر» و«بلا تشفير» و«شي.ان.ان.»
لكن ماذا عن البرنامج الفني الذي سيقدّمه معين شريف وصوّرت منه حلقتان تجريبيتان؟ يبدو أنّ العمل لم يلق الجواب النهائي بعد، ولا يزال مصيره مجهولاً. القناة تبحث عن برنامج فنيّ حواري يقدّمه شريف بلهجته البقاعية، ولكنها في الوقت نفسه لم تكن راضية تماماً عن الحلقات التي صوّرها شريف وطلبت منه بعض التعديلات. فهل تفاجئ lbci مشاهديها بإطلالة معين شريف في الأسابيع المقبلة؟ في سياق آخر، لا تزال برمجة mtv مشوّشة بعض الشيء، لكن من المؤكّد أن برنامج 1544 لطوني خليفة عائد بحلّة جديدة ومواضيع اجتماعية. كذلك ستعرض قناة المرّ برنامج Arab Casting (يبثّ على قناة «أبو ظبي» أيضاً) الذي يكتشف المواهب التمثيلية، وتجلس في لجنة تحكيمه المصرية غادة عبد الرازق، واللبنانية كارمن لبس والنجمان السوريان قصي خولي وباسل خياط (الأخبار 10/9/2015). كذلك تضع المحطة اللبنانية كل ثقلها في برنامج «ديو المشاهير» الذي لا تزال لجنة تحكيمه قيد الدرس. ليست mtv وحدها التي تعيش تخبطاً في برمجة الخريف، بل تلك هي الحال بالنسبة إلى قناة «الجديد» التي لم تقرّر لغاية اليوم الأعمال التي ستكشف عنها. لكن من البرامج العائدة «للنشر» الذي ستقدمه ريما كركي، و«بلا تشفير» مع تمام بليق، و«شي.ان.ان.» بحلّة جديدة مع جمهور، إلى جانب «اربت تنحلّ». باختصار، برمجة الخريف عائدة. ورغم أن معالمها لم تتضح بعد، إلا أنها ستشهد مفاجآت وعلى رأسها منافسة برنامجي «لهون وبس» و«هيدا حكي»