◄ بعد مسيرة طويلة في النقد والحقل الأكاديمي، أصدر معجب الزهراني باكورته الروائيّة «رقص» (طوى). الباحث والناقد، والشاعر السعودي، درّس الأدب المقارن في «جامعة السوربون» في باريس. وفي «جامعة الملك سعود» في الرياض. تدور أحداث الرواية. بين جنوب السعوديّة وإحدى المدن الفرنسية، في مرحلة تاريخية يتماهى فيها السياسي مع الديني والاجتماعي، مع بطل يلجأ إلى الهروب دائماً.
◄ في كتاب «الفلسفة الأميركيّة» (مركز دراسات الوحدة العربية ـــ ترجمة جورج كتّّّورة وإلهام الشعراني) لجيرار ديلودال. أستاذ الفلسفة الفرنسي الراحل، كرّس أعماله للذرائعيّة وأعلامها وتعمّق في دراسة الفلسفة الأميركيّة. الكتاب هو ترجمة لطبعة ثالثة روجعت وأضيف إليها قسم يتناول المرحلة بين 1976 و1996 حيث عولجت المسائل الخاصة بالولايات المتحدة: «هوية» الفيلسوف «الأميركي»، إسهام الولايات المتحدة في فلسفة المدينة، وفلسفة الأقليات. كما يتطرّق الكتاب إلى مسألة أساس الفلسفة: الإيمان، المعرفة والسلطة.

◄ عن الأسس المعرفيّة لمناقشة ثقافة الفيلم الوثائقي في العالم العربي إنتاجاً وتقبّلاً ونقداً، يصدر «الفيلم الوثائقي: قضايا وإشكالات» (الدار العربية للعلوم ناشرون ـــــ مركز «الجزيرة للدراسات» وقناة «الجزيرة» الوثائقيّة)، يضمّ الكتاب أهم الأبحاث التي نشرت خلال عام 2009 في المجلة الوثائقيّة الإلكترونية لـ«قناة الجزيرة الوثائقيّة» لدعم المكتبة السينمائية العربية التي تعاني فقراً ملحوظاً في المراجع السينمائية العربية والكتب التي تهتم بالسينما الوثائقية خصوصاً.

◄ بين عامي 1997 و2001، قدّمت كابي لطيف عبر أثير إذاعة «مونتي كارلو» برنامجاً تعدّه من أبرز تجاربها المهنيّة. «الوجه الآخر» الذي استضافت فيه رجال دين ومفكرين وفنانين وشعراء، جمعت حلقاته اليوم في كتاب حمل عنوان «بصمات على الهواء» (دار الجديد). شخصيات ثقافيّة وسياسيّة عربيّة روت مفاصل مهمّة من حياتها الإعلاميّة اللبنانيّة، من بينهم محمد حسين فضل الله وبطرس بطرس غالي وغسان سلامة وأنسي الحاج والراحلين زكي ناصيف ومنصور الرحباني... يتضمن الكتاب نصوص المقابلات كاملةً، إضافة إلى نبذات عن سير الضيوف.

◄ بعد «ظلال أفكاري» عام 2007، و«دواؤك بين يديك» عام 2009، أصدر وجيه حمقة كتابه «المغتربون الشيعة ـــــ عناء في المهجر ومعاناة في الوطن» (دار المحجّة البيضاء ـــــ بيروت).

◄ تعالج أعمال إيف ترنون إبادات القرن العشرين، وخصوصاً إبادة الأرمن. في الذكرى الـ95 على المجزرة الأرمنية، انتقل كتاب هذا الباحث والمؤرخ الفرنسي «ماردين» إلى المكتبة العربية (دار نعمان للثقافة). العمل كناية عن دراسة تحليلية للإبادة التي وقعت عام 1915، وخصوصاً أنّ «جزءاً كبيراً من البحث حول الإبادة الأرمنية لم يتم حتى الآن» وفق ما يقول المؤلف في المقدمة.