◄ «قراءة الأعماق» (دار السراج) هو عنوان ديوان مؤمنة بشير العوف الجديد. الشاعرة، الروائيّة والباحثة تضمّ في ديوانها الجديد نحو 50 قصيدة عموديّة في الحب والتأمل والنجوى. قصائد العوف كلاسيكيّة، مفعّلة على كل أوزان الشعر الخليليّة.
◄ ما هو الدور الذي لعبته المنظمات غير الحكوميّة ومنظمات المجتمع المدني في عمليّة التنميّة قبل إعلان الحرب على الإرهاب والتحولات التالية السريعة في الخطاب التنموي؟ يفتح الباحثان كاستوري سين وتيم موريس هذا الملفّ في كتابهما «المجتمع المدني والحرب على الإرهاب» (مركز دراسات الوحدة العربيّة ــــ ترجمة حازم إبراهيم). يُعدّ العمل مساحة نقاش بين صفوف العاملين في مجال التنمية في الشمال والجنوب ويغوص في مجموعة ضخمة من التشريعات المضادة للإرهاب المستندة إلى تعاريف مبهمة لمفهوم الإرهاب.

◄ بعد طبعتين عن «دار الجديد»، وطبعة جزائريّة عن «دار آنيب»، وطبعة مصريّة عن «دار ميريت»، وترجمة فرنسيّة عن دار «آكت سود ـــــ سندباد»، تصدر طبعة ثالثة لـ«يوم الدين» (دار الجديد). في روايتها هذه، تسرد رشا الأمير قصّة عشق جمعت رجل دين بامرأة، وحولها قصص أخرى في الدين والحب والسياسة.

◄ يدخل الراوي جدّة عبر سورها القديم في حلكة الليل. تتراءى له البيوت والأزقة كمقبرة، بعد يوم طويل من القصف. هذه أجواءٌ مما يرويه مقبول موسى العلوي في باكورته الروائيّة «فتنة جدّة» (الكوكب ـــــ الريس). القاص السعودي اختار القرن الثامن عشر الميلادي وتحديداً عام 1858 لرواية حكايته، والبطلة هي مدينة جدة إبّان العهد العثماني...

◄ بعد «صور تلاحقني» عام 2007 و«طفلة الكوليرا» 2008، تنجز ماري رشّو روايتها الجديدة «حرائق امرأة» (الدار العربية للعلوم ناشرون). تحكي القاصّة والروائيّة السوريّة هنا، قصة المشردين من دون مأوى. بأسلوب سردي مشوق، يشوبه الكثير من الغوص في خلفيات الشخصيّة النفسيّة والاجتماعيّة لشخصية بطلة الرواية الأميركيّة تاندرا، التي نلقاها هائمة على قارعة طريق، قبل أن تقلّها سيارة إلى مصير جديد.

◄ ضمن سلسلة «آفاق عربية»، صدرت عن «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة مختارات شعرية بعنوان «ما بين عمرٍ وآخر» للشاعر جودت فخر الدين، وتتضمن قصائد منتقاة من دواوينه السبعة، بدءاً من باكورته «أوهام ريفية» وانتهاءً بديوان «ليس بعد». وهي تقدم فرصة نقدية لمعاينة نبرة هذا الشاعر التي تميل إلى التأمل والخفوت، وتستثمر علاقات النثر، مع إخلاصها للإيقاع والتفعيلة.

◄ مجموعة من مقالات الصحافي إبراهيم عبده الخوري صدرت في طبعة جديدة من كتاب «مسارات ومواقف». كتاب الخوري الرابع الذي صدر للمرة الأولى عام 2005، يحتوي على مقالات متفرّقة في الثقافة والسياسة، كان قد نشرها الصحافي في جريدة «الجريدة» و«صدى لبنان» و«النهار» منذ مطلع ستينيّات القرن الماضي حتى عام 2005.