Strong>باسم الحكيم«الله خصّ الفنّان بموهبة هي نعمة ميّزه بها عن الآخرين» يؤمن نقولا الأسطا بهذا الكلام، ويحاول قدر الإمكان رفض التنازلات والحفاظ على مستوى معيّن في أعماله. بعد عشرين عاماً على حضوره في الساحة الفنيّة منذ تخرّجه من «استديو الفن»، حيث حاز الميداليّة الذهبيّة، ما زال الأسطا كأنّه ابن اليوم، يدرس خطواته الفنية بعناية. محطته التاليّة ستكون مع «أناديك»، التي تحكي محطات من حياة المسيح في مناسبة الصوم.
المسرحية التي تنطلق اليوم على خشبة «جامعة سيدة اللويزة»، تحمل توقيع المخرج سام لحّود، الذي استعان بمقتطفات من كتابات الشاعر موريس عوّاد، فيما وضع الموسيقى جهاد زيدان.
إذاً، بعد انقطاع طويل، يقف الأسطا للمرّة الثانيّة على الخشبة ممثلاً ومطرباً بمرافقة «جوقة أنجلي». وشاءت الظروف أن يجسّد شخصيّة المسيح، بعد مشاركته عام 1991 في المسرحية الدينيّة الأولى «أليعازر قم» (كتابة الأب يوحنا عقيقي، وألحان الأب يوسف طنوس).
يشتاق الأسطا إلى الوقوف على الخشبة، غير أنه يرى أنّ لكل شيء ظرفه، «لا أنتظر ولا أستعجل، أتحيّن التطور الطبيعي للأمور». وحين تسأله عمّا إذا كانت عينه على المسرح الرحباني، يجيب: «أنا موجود ومعروف، لكنني لا أطرق باب أحد».
في «أناديك»، يناجي الأسطا ويغنّي في حوارات مع بيلاطس وتلامذته ومريم، يشاركه الكورال، الذي «يضم أشخاصاً يتمتعون بأصوات رائعة». ويرى الأسطا أنّ «التوقيت نموذجي لتقديم عمل فني ديني، علماً بأن المسرحيّة صالحة للعرض في كل زمان ومكان». لكن لماذا يُعلن عن العمل كمسرحيّة غنائيّة لا دينية؟ يجيب سريعاً: «من الواضح أن الكلمة تعني مناداة الرب أو المسيح لا الحبيب. وسيتعرّف الجمهور إلى أجواء المسرحيّة عبر إعلاناتها الترويجيّة».
ويشرح سام لحّود أنّه يضع في هذا العمل بصمته الخاصة، «سنعبّر عن بعض المحطات بواسطة أيقونات، صُمِّمت خصيصاً للعمل، بمرافقة الموسيقى والتعريف». وتبدأ القصّة من ليلة القبض على يسوع في بستان الزيتون، وتنتهي بالقيامة. ويضيف: «الأحداث ليست متسلسلة، بل مشاهد متفرقة من حياته، تساعدنا في ذلك شاشة كبيرة وُضعت على المسرح». ويتوقف لحّود عند خصوصيّة المسرح «هو بيضاوي ويحيط به الجمهور من كل اتجاه».
وبعيداً عن المسرح، يصوّر نقولا الأسطا أغنيته الجديدة «البادي أظلم» كلمات باتريك مستحي وألحان نادر خوري تحت إدارة المخرج طوني نعمة.

كل جمعة وسبت وأحد 20:30 ـــــ قاعة عصام فارس، «جامعة سيدة اللويزة» (زوق مصبح ـــــ كسروان) للاستعلام: 07/577686


من الآلام حتى الصلب