Valses / D. Lipatti(EMI)



VALSE #7







كتب شوبان مجموعة «فالسات» (عددها الرائج 14، والفعليّ 19) ويجمع بينها إيقاع الفالس، وعذوبة اللحن (أشهرها طبعاً الفالس الرقم 7). التسجيلات المتوافرة لهذا العمل كثيرة. لكن لغاية اليوم، ورغم قِدَمِه، يجمع النقاد على تسمية التسجيل الذي قام به الروماني دينو ليباتي عام 1950، كأفضل أداء مرجعيّ.










Nocturnes / C. Arrau
(Philips)



NOCTRUNE #4







الـNocturnes مقطوعات ذات مزاج ليليّ، هادئة عموماً. لكنّ بعضها لا يخلو من التشنج والألم. أرتور روبنشتاين أنجز تسجيلين كاملين رائعين لهذا العمل خلال القرن الماضي. لكن النضوج الذي وصل إليه العازف التشيلي كلاوديو آراو في تسجيل هذا العمل (1977/1978) احتل القمّة ولا يزال محافظاً على موقعه.



Préludes / M. Argerich
(DG)



PRELUDE #16







للعازفة الأرجنتينية المخضرمة مارتا آرغيريتش خبرة طويلة في شوبان. لكن نجاحها في الـ«مقدِّمات» التي سجلتها في عام 1977 وضعها إلى جانب كبار العازفين. هذه المقطوعات تحمل طابعاً تمهيدياً، هادئاً أو هجومياً، ويبقى أجملها وأكثرها شهرة، المقدِّمة الرابعة، رغم بساطتها.



Etudes / M. Pollini
(DG)



ETUDE OP. 10, # 12







كتب شوبان عدداً من الـ«تمارين» ذات الطابع الأكاديمي، لكن براعته كانت في قدرته على إعطائها قيمة فنية أيضاً، خلافاً لما كتبه واضعو مناهج تعليم البيانو. من الذين نجحوا في تظهير خاصّتَي هذه المقطوعات (مطلع السبعينيات)، الإيطالي ماوريتزيو بولّيني الذي قدّم أيضاً مساهمة كبيرة في أدائه لمعظم أعمال شوبان.



Ballades / K. Zimerman
(DG)



FROM BALLADE # 1







رغم أنها ليست ما نبدأ به علاقتنا بشوبان، تبقى الـ Ballades (عددها 4)، ذات الشكل الحرّ، من أجمل ما كتب «شاعر البيانو». نعطيه هنا هذا اللقب لأنه يقال إن هذه الأعمال استوحاها من قراءاته الشعرية. التسجيلات الكاملة لا تحصى، ومن أجملها ذاك الذي قام به البولوني كريستيان زيمرمان عام 1987.



Scherzi / I. Pogorelich
(DG)



FROM SCHERZO # 1







الـ Scherzi (بالمفرد Scherzo، وعددها 4) وهي أيضاً تحمل الطابع الحرّ، ومن أجمل المقطوعات وأشدّها اضطراباً وثورة وهزيمة في آن معاً. قد يكون هوروفيتز قام بأفضل تسجيل للـ«سكيرزو رقم 1» أو غيره للـ«رقم 2». لكن إذا أردنا المجموعة في أسطوانة واحدة، لدينا تسجيل الكرواتي إيفو بوغوريليتش (تسجيل عام 1995).