جرياً على عادته في شهر أيلول (سبتمبر) من كل عام، يخصص المعهد الفرنسي في بيروت مهرجاناً احتفالياً بفنون الشارع، لكنه هذه المرة، يستمر لمدة ثلاثة أيام تزامناً مع عيد الأضحى. هذه الاحتفالية ستجمع عدداً من الفنانين ورسامي الغرافيتي، وإلى جانبهم محترفات مجانية لتعلّم التزلج ورسم الغرافيتي على خشبة مسرح Montaigne داخل المعهد الفرنسي.


الاحتفالية تبدأ هذا المساء (20:30) مع معرض فوتوغرافي للمصور اللبناني الفرنسي بلال طربيه الذي يتمحور عمله حول الشارع وفنونه. قبل أشهر، شارك طربيه فيBeirut Alternative Photography Project عبر عمل يظهر فيه عدد من الرجال والنساء يعيشون في المدن، ويرصد كيفية تأثرهم بهذا العيش وتغير عقليتهم وتغيّر شوارع بيروت أيضاً. عُرف طربيه بدمجه بين فن التصوير وفن الشارع بوصف الأخير يحمل جزءاً من الإنسانية الغارقة في المدى المديني. ومن خلال معرضه الليلة، يحاول المصور اللبناني نسج علاقة وطيدة بين فنون الشارع ومهنته أي التصوير، علماً بأنّ مجلة «تايم» البريطانية صنّفت طربيه واحداً من أكثر المصورين «إدهاشاً» لعام 2013. في غضون هذا المعرض، تستمر النشاطات الحيوية والحماسية ومسابقة تستمر لمدة 90 دقيقة بين رسامي غرافيتي تحت أعين الجمهور المشارك. وسيتبارى الاثنان على وقع موسيقى الهيب هوب وDJ سيزار ك.


احتفالية ستجمع عدداً من الفنانين وتتخللها محترفات مجانية لتعلّم التزلج والرقص
هذه المسابقة تنضوي تحت عنوان Secret Walls التي ولدت عام 2006 في لندن، وتضم مسابقة في الغرافيتي بين فنانَين يرسمان الأكريليك وأقلام السوداء الحادة. وضمن رحلة اكتشاف الغرافيتي وفنون الشارع في بيروت غداً (20:30) وفي المكان عينه، نذهب في جولة بصرية على الثقافة المدينية، مع بيار دو روجي مصور صحافي وفنان غرافيتي فرنسي، متخصص في المواضيع الثقافية المتعلقة بفنون الشارع، والموسيقي (راب وهيب هوب) في لبنان بما أنه مستقر منذ عامين في بيروت. في مشاركته في «مهرجان فنون الشارع» هذا العام، سيأخذ الفنان الفرنسي جمهوره في رحلة يشرح فيها المشهدية الفنية في بيروت وأماكن صناعة الغرافيتي في شوارعها.
اختتام المهرجان يوم السبت (26/9 س:15:00) سيكون عبارة عن مشاركة مفتوحة للشباب للمشاركة في المحترفات الفنية، من ضمنها: محترف مع الفنان EPS (من س: 15:00 الى 18:00) الذي له اليد الطولى في تزيين جدران بيروت برسوم الغرافيتي. سيقدم EPS للمشاركين نظرته الى فنون الشارع، كما سيتشارك معهم تجربته الخاصة.
وفي الوقت الذي يقدم فيه EPS تجربته الفنية، ستكون حديقة «المعهد الفرنسي» في بيروت على موعد مع عروض تقطع الأنفاس في الهواء الطلق، حيث يشارك الجميع من كل الفئات العمرية في العروض الميدانية الرياضية من تزلج ودراجات هوائية. ومن العروض الرياضية الى حلبات الرقص والمنافسة، مع رقصات الهيب هوب (20:30) داخل مسرح Montaigne ومشهدية كوريغرافيةBreak & Sign هدفها إبراز ثقافتين: الثقافة المدينية، وثقافة رقص الإشارات. والأخيرة تعني التقاء راقصين أو ممثلين تجمعهما لغة الإشارات بغية خلق تزاوج بين الشخصين ولغة وأداء جسدي يكسران الحواجز السمعية والصماء ويعليان من شأن استخدام الإشارات، علماً بأن هذا العرض سينتقل من بيروت الى بعلبك يوم الاثنين المقبل (17:00) في مسرح القلعة.

«مهرجان فنون الشارع»: ابتداءً من الليلة لغاية السبت ــــ المعهد الفرنسي في بيروت ـــ للاستعلام: 01/420234