تونس ــ سفيان الشورابيعلى مدى عقود، أسهمت «سينما السلام؟» في تعريف التونسيين على سينمائيين من طينة كين لوتش ومايكل مور. رغم محدودية إمكاناتها المالية، حافظت هذه التظاهرة السينمائيّة على برنامج أفلام من خارج شبكات التوزيع الكلاسيكية. بين 15 و21 آذار (مارس) الجاري، سيسأل المهرجان في طبعته العاشرة عن السلام الذي تسوّقه السينما في عالم أصبحت فيه الصورة عنواناً للدمار! التظاهرة التي تنظّمها «الجامعة التونسية لنوادي السينما» و«نادي سينما جبريل ديوب ممبتي»، ستحتضنها «دار الثقافة المغاربية ـــــ ابن خلدون». «سينما السلام؟» عنوانٌ يحاول أن يكون بريئاً، ربما لتحاشي المنع والعرقلة من السلطات التونسية. إلا أن المحاور التي تعرض الأفلام فيها ليست بريئة تماماً، من الحق في الحياة والمقاومة والمرأة إلى أفريقيا والتطرّف والبيئة. رئيسة «الجامعة التونسية لنوادي السينما» سعيدة الشريف قالت لـ«الأخبار» إنّ ««سينما السلام؟» تظاهرة تعرّي وتكتشف وتكشف. هي دعوة للتفكير في عالمنا اليوم المسكون بالآلام والأوجاع». الجامعة التي لا تتلقى أي تمويل حكومي، تعمل بـ«تمويل ذاتي، إضافةً
المقاومة والمرأة وأفريقيا والتطرّف والبيئة
إلى تمويل بعض الجمعيات غير الحكوميّة، كما في حالة «فريدريش إيبرت» التي تدعمنا هذا العام»، تقول الشريف. ستعرض التظاهرة فيلماً كلّ يوم، إضافةً إلى ورشتي عمل في كتابة السيناريو وتحليل الأفلام. الافتتاح عند الثالثة من بعد ظهر اليوم سيكون مع شريط «أنا سام» (2001) للأميركي جيسي نيلسون، مع شون بين في دور سام المتأخر عقليّاً الذي تأخذ منه ابنته لوسي. أمّا غداً، فيعرض «الجوع» للأميركي ستيف ماكوين الفائز بجائزة «الكاميرا الذهبيّة» في «مهرجان كان». يدخلنا الشريط إلى أحد سجون إيرلندا الشمالية، حيث يقبع سجناء من الجيش الجمهوري الإيرلندي. شريط «أميرات» للإسباني فيرناندو ليون دو أرانوا (١٧/ ٣)، سيحكي قصّة بائعتي هوى، كاي الثائرة وزولما المنفصلة عن جذورها.
ضمن محور «أفريقيا»، اختار المنظّمون شريط فرناندو ميريليس (١٨/٣) «البستاني المخلص» (2005) المقتبسة عن رواية جون لو كاريه. ثمّ سيكون جمهور المهرجان على موعد مع شريط وثائقي بعنوان «إعادة خلق» (2007) للأردني محمود المساد (١٩/٣) ضمن محور «تطرّف». يروي العمل مشوار أبي عمار الأردني الذي انقشع عن عينيه وهم تحرير أفغانستان في الثمانينيات، وقرر كتابة مؤلف عن الجهاد بعد عودته إلى مجتمع لفظه. الختام مع وثائقي Food, inc (2008) لروبرت كينير الذي يتتبع رحلة صحافي بريطاني بحثاً عن حقيقة المأكولات الطازجة التي تعرض في المتاجر الكبيرة.

3:00 بعد ظهر اليوم حتى 21 آذار (مارس) الجاري ــــ «دار الثقافة المغاربيّة ــــ ابن خلدون» (تونس العاصمة)