زينب مرعي
تخطّط «ذاكرة» لافتتاح خمسة استديوهات مجهّزة بأحدث التقنيّات
تحار أمام كل صورة، ولا تعرف في أيّ من المخيمات أو المدن اللبنانية الخمس التقطها المصوّر. من أين التقط محمود عبد الرزاق صورة العجوز الممددة على الأرض في ظلام غرفتها التي لا تنيرها سوى شمعة مضاءة؟ وفي أيّ منطقة أضاءت ندى أبو حرب على عمالة الأطفال أو التقطتهم عدسة نورما الديراني وهم يدحرجون إطارات الدراجات الهوائية ليلهوا بين خيم القصب؟ هذا الضياع يبلغ ذروته في صورة الدرج العتيق، لعلي نجم. يبدو الدرج هائماً وسط اللامكان، تثقله الأكياس الترابيّة المحيطة به، وهو ملتصق بالسماء كأنّ سلالمه تقودك مباشرة إلى جنّة الحلم.
مع ذلك، سيرشدك في إحدى الصور، بورتريه أبو عمّار إلى المخيمات الفلسطينيّة، كما ستكتشف سريعاً أنّك في وسط بيروت في صورتين لعلي نور الدين وحسن الأسطة.
الهدف من المعرض بحسب رئيس جمعية «ذاكرة» المصوّر رمزي حيدر، هو إبراز تقنيات التصوير التي اكتسبها المشاركون. اشتغلوا على تقنيّة الكادر داخل الكادر كمدخل للذاكرة. التقاط الصور بمختلف الزوايا وبوجهات نظر مختلفة، واللّعب بالظلال والضوء في الصورة، وبورتريهات الشيوخ والأطفال، هي بمثابة المدخل إلى تلك الحيوات التي لا تعرف سوى القليل من الفرح.
بعد «ما بعد اللحظة»، تخطّط «ذاكرة» لافتتاح خمسة استديوهات مجهّزة بأحدث التقنيات، في المناطق التي نُظِّمت فيها الورش، في محاولة لتأمين فرص عمل لمشاريع الفنّانين الشباب الذين تخرّجوا من محترفاتها.

حتى 3 نيسان (أبريل) ــــ «مسرح المدينة»، (الحمرا/ بيروت) ــــ للاستعلام: 01/753010