محمد عبد الرحمنكما كان متوقعاً، لم يحمل المؤتمر الذي عقد الاثنين في أحد فنادق الجيزة، للإعلان عن مسلسل «سقوط الخلافة» أي جديد. وحده المخرج باسل الخطيب رضخ لضغط الصحافيين، فكشف عن أسماء الممثلين المشاركين بعدما رفض المنتج المنفذ محسن العلي تسميتهم رغم أن التصوير يبدأ الشهر المقبل. هكذا تبيّن أن الممثلين هم مجدي كامل، وعفاف شعيب، وأحمد ماهر، ودينا فؤاد، وعبد الرحمن أبو زهرة من مصر. بينما يشارك من سوريا باسم ياخور، وغسان مسعود، ومن الأردن عبير عيسى، وصبا مبارك، ومن الخليج تشارك النجمة حياة الفهد ونخبة كبيرة من الممثلين العراقيين والتونسيين. غير أن قائمة الأسماء ليست نهائية. أكّد مؤلف المسلسل يسري الجندي أن «سقوط الخلافة» المتوقّع عرضه في رمضان، يتطرق إلى جانب هام من تاريخ الأمة العربية والإسلامية لم ينتبه إليه المؤلفون قبلاً. وأشار إلى أنّ الدراما لم تهتم سابقاً بمرحلة سقوط الدولة العثمانية، مسلطاً الضوء على «الحقائق التاريخية التي تؤكد أن إضعاف العثمانيين اندرج ضمن خطة محكمة من القوى الاستعمارية، أي إن حُكّام السلطنة لم يكونوا السبب الوحيد في سقوطها ودخول الاستعمار الأوروبي إلى المنطقة». وأضاف أنّ هذه الحقائق «تكشف أبعاداً جديدة للعلاقة بين المنطقة العربية والغرب، تعود إلى مراحل أقدم من تلك التي يهتم به المؤرخون»، لافتاً إلى أنّ الدولة العثمانية حقّقت إنجازات سيبرزها المسلسل «الذي سيكون السلطان عبد الحميد الثاني شخصيّته المحورية. وسيتناول العمل رفض السلطان ضغوط تيودور لدخول فلسطين. ما عُدّ السبب الرئيس في إسقاط الخلافة العثمانية. ويُمكن أن يتغيّر اسم «سقوط الخلافة» ليصبح «السلطان عبد الحميد»». ولم يكشف الجندي عن اسم الشخصية التي ستؤدي دور السلطان العثماني. أما المخرج باسل الخطيب فكشف عن خطة محكمة لتقديم عمل «يليق بالدراما التاريخية

سيُترجم العمل إلى اللغة التركية وسيكون وثيقة تاريخية مهمّة

العربية»، مؤكداً على تنوع مواقع التصوير بين مصر والأردن وسوريا وتركيا، إلى جانب الاستعانة بديكورات ضخمة للأماكن التي يصعب العثور على بدائل لها في المرحلة الزمنية الحالية.
وشدّد الخطيب على أن المسلسل سيكون وثيقة تاريخية وعملاً تلفزيونياً جذاباً للجمهور في آن مضيفاً: «الجمهور يحتاج إلى اهتمام أكبر من الفضائيات بالأعمال الجادة». وكشف أنه لا يزال يواجه صعوبات في تقديم مسلسل «القدس» بسبب عدم حماسة الفضائيات العربية لعرض أعمال مماثلة.
وأكد المنتج المنفذ محسن العلي أن «سقوط الخلافة» سيترجم إلى اللغة التركية نظراً إلى أنّه يتناول تاريخ الدولة التي قامت على أنقاضها الجمهورية التركية الحالية، «وبالتأكيد سيهتم الجمهور التركي هناك بهذا العمل». ورفض العلي الإعلان عن الميزانية، مكتفياً بالقول إن مموّل العمل هو «شركة إيكوميديا» لعُديّ الطائي التي تملك قناة «شاعر الرسول» الفضائية.