رغم الجدل الذي تثيره أعماله، يعود المخرج محمد زهير قنوع في مسلسل يسلّط الضوء على الحياة الثقافية في العاصمة السورية ويعيد دريد لحّام إلى الشاشة بعد غياب طويل
وسام كنعان
بعدما عرض تجربته الإخراجية الأولى في مسلسل «وشاء الهوى» للكاتبة يم مشهدي، انطلقت ضده حملات نقدية شرسة. إلا أن الكاتب والمخرج السوري محمد زهير قنوع عاد ليقدّم أعمالاً تكشف هاجسه بالتجريب، وتُظهر رغبته في تحقيق صدمة حقيقية في الدراما السورية على صعيد الإخراج. قد يكون ذلك تيمّناً بما حققه نجدة أنزور عندما قدم مسلسله «نهاية رجل شجاع».
هكذا ترك قنوع أصداءً سلبية وإيجابية خلف كل أعماله، ككاتب أو مخرج. غير أنّ ما لم يخطر ربما في بال المشاهد هو أن يقدّم عملاً جديداً، يوحي بأنّه مقاربة ليوميات المشهد الثقافي والفني السوري ولكن بصورة جديدة. إذ كشف قنوع لـ«الأخبار» أنه انتهى من كتابة مسلسل من ثلاثين حلقة يحمل اسم «طرنيب»، ويُفترض أن يكون جاهزاً في رمضان. من يعرف هذا المخرج السوري، يعرف أنه يقضي ساعات طويلة في مقهى «الروضة» في دمشق، حيث يلعب الورق مع أصدقائه من الوسط الفني، بينهم الممثلون نضال نجم، ومحمد قنوع وحسن عويتي، والمؤلف الموسيقي معن خليفة. وينضم إليهم أحياناً المخرج المثنى صبح والنجم جمال سليمان... فهل ستنقل أحداث «طرنيب» الأجواء التي يعيشها المخرج السوري يومياً في هذا المقهى الدمشقي؟ «العمل يدور حول مجموعة شباب سوريين يلتقون يومياً في أحد المقاهي ليلعبوا الورق هرباً من هموم الحياة ومشاغلها. وستكون الساعات التي يقضونها معاً في المقهى نوعاً من الترويح عن النفس والتسلية والمتعة في آن. ويشبه هؤلاء أي مجموعة قد تلتقيها في المقهى يومياً».
هكذا يحاول قنوع تقديم عمل خارج عن المألوف على صعيد الفكرة أولاً. ولا بدّ من أن ترافقه رؤية إخراجية جديدة تبتعد عن التجارب السابقة، وتعتمد التجريب إلى أقصى درجاته. ومبدئياً، يبدو أن فكرة العمل ترتكز على إظهار أجواء غير التي سادت الأعمال السورية الأخيرة، واعتادت تقديم جرعات عالية من النقد للمجتمع، وذهبت كاميرات المخرجين لتصور حجم البؤس الذي يعانيه السوريون. «سنظهر في «طرنيب» نسبة عالية من التفاؤل من خلال التركيز على إيجابيات واضحة في مجتمعنا وطاقات تكمن عند شبابنا الذين يمكن أن يكونوا على قدر من المسؤولية عكس ما يشاع غالباً... كل ذلك رغم ما يحيط بهم من إحباط وخيبات أمل يومية وظروف معيشية سيئة».
سيدخل «طرنيب»، إذاً، في نبض الشارع السوري من خلال قصة اجتماعية لمجموعة شباب يرتادون المقهى ويلعبون لعبة السوريين المفضلة وهي «الطرنيب» من دون أن يكونوا مثالاً للشباب الطائش غير المسؤول.

يتناول العمل قصّة شباب يلتقون يومياً في المقهى هرباً من هموم الحياة
لكن من هي شركة الإنتاج التي ستتولى العمل؟ وما هي ميزانيته؟ ومتى سينطلق التصوير؟ رفض قنوع الإجابة لأنه لم يصل حتى الساعة إلى صيغة اتفاق نهائية مع المنتج. وهو ربما يجعل التجربة برسم التأجيل في حال عدم الوصول إلى اتفاق قريب. لكن مفاوضات المنتجين لا تمنع المخرج السوري من التصريح بأسماء أبطال عمله الذين أعطوا موافقات مبدئية بعد قراءتهم النص. وسيكون على رأس المشاركين في هذا العمل النجم السوري دريد لحام في عمله التلفزيوني الأول بعد غياب طويل عن الشاشة. إذ كان ظهوره الأخير في الدراما السورية عام 2007 خلال مشاركته ضيف شرف في «أيام الولدنة» للكاتب حكم البابا والمخرج مأمون البني. وسيقف إلى جانب الكوميدي السوري فارس الحلو وأمل عرفة وباسل خياط.
من جهة أخرى، لا يزال قنوع يتفاوض مع شركة إنتاج لم يعلن عنها بشأن إمكان إنتاج فيلمه السينمائي الروائي الطويل «ميك أب» بعدما تراجع عن فكرة تنفيذه في مصر. وإذا اتُّفق مع شركة الإنتاج، فإن تصوير الشريط سيبدأ في آذار (مارس) المقبل.