■ بعد أسابيع على رحيل إيريك رومير، ها هو جان لوك غودار (1930) يبث روحاً جديدة في سينما جيل الروّاد، إذ يطلق قريباً شريطه Socialisme. هنا، يحوم رائد «الموجة الجديدة» حول حوض البحر المتوسط. على ظهر سفينة، ينقّل شخصياته بين شواطئ مصر وفلسطين واليونان ونابولي وبرشلونة. والجديد في هذا العمل أنّ غودار ارتأى تصويره بتقنية رقميّة، وكان مقرراً بدء عروضه التجارية الشهر الماضي، لولا تأخر عمليّة المونتاج.
■ قصّة العدوان على غزة كما يرويها الإسرائيليون نقلتها قناة «القدس الفضائية»، مساء أمس، في فيلم «عيفريت يتسوكا» أو «الرصاص المصبوب». في هذا الشريط الوثائقي، يرصد الكاتب نافذ أبو حسنة والمخرج زياد ليلى تعاطي وسائل إعلام العدو مع الحرب، وتصريحات المسؤولين السياسيين والعسكريين في إسرائيل. كيف خطط الإسرائيليون للحرب، وكيف خاضوها، وما كانت آراء الصحافيين والمحللين السياسيين في نتائجها؟ كل ذلك يمكن أن نتابعه في إعادة للعمل عند الواحدة من بعد ظهر اليوم بتوقيت بيروت.

■ «طعم الكرز» سيلتقي بالـ«شوكولا» في شريط عباس كيورستامي الجديد. في «نسخة طبق الأصل»، تقف جولييت بينوش أمام كاميرا السينمائي الإيراني، لتؤدي دور صاحبة غاليري فرنسيّة تتسكّع مع كاتب بريطاني خمسيني في شوارع إيطاليا. هناك، يبدأ الثنائي الطارئ بالبحث عما هو أصلي وما هو مقلّّد. شريط يعبق بشاعريّة كيورستامي، وينزل في الصالات العالميّة قريباً.

■ افتتح يوم السبت في تونس «أسبوع السينما الجزائرية» مع عرض فيلم «ياسمينة»، في المركز الثقافي «ابن رشيق». التظاهرة التي أرادت الاحتفاء بسينما الكفاح والتحرير الجزائرية، عرضت «ياسمينة» للمخرجين جمال شندرلي ومحمد لخضر حامينا، وهو شريط قصير أنتج عام 1961، ويُعدّ من بين الأعمال الأولى للسينما الجزائرية المناضلة. وخلال الافتتاح، عرض أيضاً فيلم «سينمائيّو الحرية» لسعيد مهداوي (2009)، وهو شريط وثائقي يتناول مناضلي الكاميرا زمن الثورة الجزائرية. وتستمر فعاليات هذا الأسبوع الذي اتخذ شعار «عودة إلى الجذور» حتى 21 من الشهر الحالي. وتعرض خلال الأسبوع العديد من الأفلام الأخرى، وتمثّل كل منها حالة سينمائية بعينها. فمنها ما يرصد تطورات الثورة الجزائرية ومراحل الاستقلال وبناء الدولة، مثل «ريح الأوراس» لحامينا و«الأفيون والعصا» لأحمد راشدي و«الدار الصفراء» لعمرو حكار، وأفلام أخرى تبرز مراحل من تاريخ سينما الجزائر.

■ بعد سبع سنوات على شريط Open range، يخوض كيفين كوستنر (الصورة) تجربة إخراجيّة جديدة. خلال الأسابيع المقبلة، يستهلّ الممثل والمخرج الأميركي تصوير فيلم مغامرات بعنوان «حروبنا الصغيرة»، عن الحرب والسلم ومآسي العنف في إحدى مدن الولايات المتحدة الصغيرة خلال الحرب العالميّة الثانية، يبحث كوستنر في شريطه العتيد عن مكان يسوده العدل والقانون.