تستأنف «الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية» نشاطها لموسم 2015 ــ2016 مساء اليوم، في سلسلة أمسيات أسبوعية كما جرت العادة منذ سنوات. المواعيد المرتقبة تطال مروحة واسعة من الريبرتوار الأوركسترالي، لناحية الحقبات (من الكلاسيكية إلى الحقبة المعاصرة) والبلدان (من أميركا اللاتينية إلى أوروبا والصين مروراً بلبنان). ويتناوب على القيادة ضيوف من خارج الحدود إضافة إلى القادة المحليين الثابتين، كما يزورنا عازفون أجانب لمنازلة الأوركسترا في أعمال من فئة الكونشرتو.


مساء اليوم، يتولّى هاروت فازليان قيادة أمسية غير مألوفة تجمعه بعازفة البيانو الصينية Jiaxin Tian (الصورة) في برنامج يضم أعمالاً للبيانو والأوركسترا (باستثناء واحد من دون بيانو) لمؤلفين صينيين معاصرين. العازفة الضيفة ليست من الأسماء الكبيرة في العالم أو في الصين، لكنها عازفة جيّدة وريبرتوارها رومنطيقي إجمالاً (بيتهوفن، شوبان، لِيسْت…)، إضافة إلى حملها لواء مواطنيها من المؤلفين. هكذا، يحجز التنين الآسيوي نصف الأمسية، في حين تنفرد الأوركسترا في الجزء الثاني بأداء واحدة من القمم في فئتها، السمفونية رقم 9 المسمّاة «العالم الجديد» التي وضعها التشيكي دفورجاك بعد «اكتشافه» أميركا.
بعد الليلة الصينية/ التشيكية، تتوالى المواعيد أسبوعياً، على أن يقود الأوركسترا يوم الجمعة المقبل لبنان بعلبكي، يليه الإسباني جوردي مورا في 16 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي، ثم الفرنسي آلان باريس (المعروف بتوثيق سِيَر زملائه) مساء 22 من الشهر نفسه.

الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية: الثامنة والنصف مساء اليوم ــ «كنيسة القديس يوسف» في مونو (الأشرفية ــ بيروت). الدخول مجّاني.