■ من كتابه «قصائد بيروت ـــــ 1970 ـــــ 2009» الصادر عن «دار الحرف العربي»، سيقرأ الشاعر محمد العبد الله في السادسة من مساء السبت المقبل في قاعة «قصر الأونيسكو» ضمن احتفالية «بيروت عاصمة عالمية للكتاب».
■ يُطلق «اللاز ـــــ مسرح مازن غطاس» عمله الجديد الذي يحمل عنوان «حكايا المنفيّين». المسرحية التي تقام في عرضين (4 آذار/ مارس المقبل و5 منه) في قاعة المسرح في مدينة عكا التاريخية، هي إعداد مسرحي مقتبس عن كتابين للمسرحي والشاعر الألماني برتولد بريخت، هما «حوارات المنفيين» و«قصص السيد كوينر». خلال مسرحة نصّي بريخت اللذين يعرّيان الفاشية، حاول المخرج سامح حجازي الخروج بعرض يحاكي الواقع الفلسطيني المعاصر.

■ من مجموعتَيه «دموع البيلسان» و«حين يكتب البحر شعراً»، سيقرأ الشاعر محمد البندر ضمن لقاء يقيمه منتدى الشباب في «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي»، في السادسة من مساء الخميس 25 الحالي في قاعة المجلس (شارع المزرعة ـــــ بيروت). للاستعلام: 01/815519

■ تحبّ فريال فياض أن ترسم «المرأة. هي جميلة رقيقة مفعمة بالحياة ومتشعّبة، نراها أحياناً تمثّل الجمال والأنوثة، وأحياناً التمرد والعنفوان والقهر والحزن». والتشكيلية اللبنانية تفتتح غداً معرضها الجديد «رؤى» في فندق «البريستول» (الحمراء ـــــ بيروت)

■ «بيروت أمين الباشا» هو عنوان الكتاب الذي يضمّ مائيّات ورسوماً عن العاصمة اللبنانية من 1953 حتى 2009. التشكيلي اللبناني المعروف (1932) يوقّع كتابه الصادر عن «دار نلسن» في السادسة من مساء بعد غد الخميس في فندق «البريستول» ضمن احتفالية «بيروت عاصمة عالمية للكتاب».

■ يوم السبت المقبل، نحن على موعد مع لقاء ثقافي فريد من نوعه تقيمه «مكتبة سفينة نوح» و«دار الخياط الصغير». تحت عنوان «مهرجان حلتبيس»، تقام في منطقة الحمراء سلسلة من الأنشطة أبرزها إطلاق كتاب «حلتبيس حلتبيس: أشعار من سمسم وخيار»، وأمسية موسيقية وقراءات شعرية في الهواء الطلق. يهدف النشاط إلى تفعيل النشاط الثقافي في قلب المدينة.

■ منحت «مؤسسة بلو متروبوليس» جائزتها «الماجدي بن ظاهر للأدب العربي» للشاعرة اللبنانية جمانة حداد. والجائزة التي انطلقت عام 2007 برعاية «هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث» نالها سابقاً الروائي إلياس خوري والقاصّ زكريا تامر. وستتسلّم حداد جائزتها خلال الدورة الـ12 من «مهرجان متروبوليس مونتريال للأدب العالمي» الذي يقام في مونتريال من 21 نيسان (أبريل) إلى 25 منه.

■ قضت «محكمة بداية جزاء عمّان» بتغريم الكاتب السوداني عبد القادر أبو قرون ودار «ورد» الأردنية مبلغ 10 آلاف دينار لكل منهما، بعد إدانتهما بتهمة تحقير الأديان، على خلفية كتاب «رسائل الشيخ النيّلز... مراجعات في الفكر الإسلامي». علماً بأنّ الكتاب لم يوزَّع في الأردن. وتُعدّ هذه القضية الأولى التي يحوّل فيها مفكر عربي على محكمة جزاء عمّان على خلفية كتاب صادر عن دار نشر أردنية.