من «صبية أوديار» إلى «تنّورة» عجانيباريس ــ عثمان تزغارت
نتائج حفلة جوائز «سيزار» (المرادف الفرنسي للأوسكار)، جاءت مطابقة لمعظم التوقعات، إذ حصد «نبي» جاك أوديار تسع جوائز، منها الجوائز الرئيسية الخمس (أفضل فيلم، أفضل إخراج، أفضل ممثل، أفضل سيناريو، أفضل تصوير، أفضل مونتاج). بينما توزعت الجوائز الأخرى بين ستة أفلام أساسية هي: «عيد التنورة» (جائزة أفضل ممثلة لإيزابيل عجاني)، و«كوكو قبل شانيل» (أفضل تصميم ملابس)، و«في الأصل» (أفضل ممثلة في دور ثانوي لإيمانويل دوفوس)، و«الحفلة» (أفضل موسيقى)، و«كأس أخيرة للطريق» (أفضل ممثلة واعدة لميلاني تيري)، «مادموزيل شامبون» (أفضل اقتباس). وعاد «سيزار أفضل فيلم أجنبي» إلى الأميركي كلينت إيستوود، عن فيلمه Gran Torino. بينما نال المخرج ذو الأصل السوري رياض سطوف جائزة أفضل أول فيلم عن باكورته Les Beaux gosses، التي مثّلت إحدى المفاجآت الأهم في تظاهرة «أسبوعي المخرجين» خلال «مهرجان كان» الأخير.
وكان حصول فيلم Les Beaux gosses على الـ«سيزار» مرجّحاً، لأن رياض سطوف، القادم من عالم القصص المصوّرة، والمشهور برسومه في مجلة «شارلي إيبدو» الفرنسية الساخرة، قدّم في هذا العمل السينمائي الأول قصة إنسانية رقيقة ومؤثرة عن مجموعة من الشباب المراهقين، في المرحلة المفصلية والحساسة التي يغادرون فيها براءة الطفولة ليكتشفوا أسرار الحب ومتعه الصغيرة. وقد استطاع هذا الفيلم الذي أُنجز بميزانية متواضعة، أن يتصدّر شباك التذاكر الفرنسي، مطلع الخريف الماضي، مستقطباً مليون مشاهد.
في نهاية المطاف، كانت المفاجأة الوحيدة في الدورة الـ35 من الـ«سيزار»، خروج فيلم Welcome لفيليب ليوريه خالي الوفاض، بعدما كان مرشحاً لعشر جوائز، وبعدما ساد الاعتقاد طويلاً أن بطله فانسان ليندون سينال جائزة أفضل ممثل عن أدائه الباهر في هذا العمل الذي يُعدّ من أبرز أفلام «سينما المواطنة» التي تصدّت للسياسات الساركوزية خلال الموسم المنصرم.
لكنّ «أكاديمية الفنون والتقنيات السينمائية» التي تشرف على الـ«سيزار» أحدثت المفاجأة، إذ منحت جائزة أفضل ممثل إلى طاهر رحيم عن دوره في «نبي»، ليجمع بينها وبين جائزة أفضل ممثل واعد، في سابقة هي الأولى في تاريخ الجائزة. فقد جرت العادة أن تُمنح أفضل ممثل إلى نجوم مكرّسين، بينما تكافئ جائزة أفضل ممثل واعد فنانين ناشئين يخطون خطواتهم الأولى على الشاشة. وإذا بالممثل الشاب، ذي الأصل الجزائري، يجمع بين الجائزتين، بحكم تألّقه في بطولة «نبي» التي تمثّل أول ظهور له على الشاشة الكبيرة (راجع المقال أدناه).
هناك جائزة أخرى ستبقى ماثلة في الأذهان، وهي جائزة أفضل ممثلة التي نالتها النجمة ذات الأصل الجزائري إيزابيل عجاني عن دورها في «عيد التنورة». وهي مكافأة لا تكرّس فقط عودة بطلة «كامي كلوديل» و«الملكة مارغو» إلى واجهة السينما بعد عقد من الغياب، بل ستدخل سجل الـ«سيزار» كرقم قياسي، حيث تنال هنا للمرّة الخامسة جائزة أفضل ممثلة.
وقد كان التأثر واضحاً على عجاني لحظة تسلّمها الجائزة، إذ قالت إنّها فخورة بأن تكافأ على هذا الفيلم، مذكّرة بأن «عيد التنورة» مثّل مخاطرة كبيرة، إذ لم يجد في البداية منتجين ولا موزعين يتبنّونه، بحكم خطابه الصادم ونبرته النضالية في إدانة التضييقات الاجتماعية التي تعاني منها النساء في الضواحي المأهولة بالمهاجرين في فرنسا.
وكان «عيد التنورة» قد اصطدم بـ«المكارثية الساركوزية»، حيث لم يجد موزّعاً في فرنسا، وكاد مخرجه جان ـــــ بول ليلينفيلد يكتفي بعرضه تلفزيونياً على قناة «آرتي» التي تولّت إنتاجه. لكنّ الحفاوة التي حظي بها في «مهرجان برلين» 2009، فتح المجال على استحياء لطرحه في الصالات الفرنسية، وإذا بنجاحه يتجاوز

جائزة أفضل سيناريو مُنحت لعبد الرؤوف ظافري
الإطار السينمائي، ليتحول إلى ظاهرة اجتماعية بارزة. فقد تأسّست تباعاً، في مختلف المدن الفرنسية، نواد تحمل تسمية «عيد التنورة»، وتعنى بالدفاع عن حقوق المرأة المهاجرة في مواجهة مختلف أشكال التصييقات، سواء تعلّقت بالنظرة العنصرية التي تتعرض لها أحياناً من قبل المؤسسات الرسمية الفرنسية، أو بالنزعة الذكورية التي قد تعاني منها في بيئتها الأولى.
عودة عجاني إلى الواجهة، وبروز رياض سطوف وجهاً سينمائياً جديداً يرشحه النقاد لأن يسير على خطى مخرجين فرنسيين من ذوي الأصول العربية، كعبد اللطيف قشيش ورشيد بوشارب، كانا كافيين للقول إنّ «عرب فرنسا» حققوا حضوراً مميّزاً في الـ«سيزار» هذه السنة.
وجاءت المكافآت التي منحت إلى «نبي» لتجعل التألّق العربي السمة الأبرز للموسم السينمائي الحالي في فرنسا. من بين الجوائز التسع التي حصدها «نبي»، هناك جائزة أفضل سيناريو. وقد مُنحت لعبد الرؤوف ظافري الذي يعدّ من أبرز كُتاب السيناريو الجدد في فرنسا. أما المكافأة المزدوجة التي منحت إلى طاهر رحيم، فلا تسلّط الضوء عليه فقط، بل أيضاً على جيل جديد من الممثلين العرب في فرنسا، وفي مقدّمهم رفاق رحيم الأربعة الذين اشتركوا في بطولة «نبي» (عادل بن شريف، هشام يعقوبي، سليمان دازي، ورضا كاتب)، وقد لقّبتهم الصحف الفرنسية بـ«شلّة أوديار» أو «صبية أوديار»، Audiard Boys!