فيلم وأمسية موسيقيّة في ميلاده السبعين

رحل الشاعر الشاب (1940 ــ 1983)، قبل أن يقول كلّ ما في جعبته. غداً، تحتفي «مكتبة الإسكندريّة» بميلاده السبعين، من خلال عرضٍ شريط تسجيلي نادر فيه يتحدّث «الجنوبي» عن هواجسه وأحلامه

القاهرة ــــ محمد شعير
«الشاعر ليس إنساناً متميزاً أو متفرداً. هو يعيش حياة الآخرين، ويعاني معاناتهم... لكنّه يفترق عنهم لحظة الكتابة. حينها يزيد وعيه درجةً عن وعيهم». اختار أمل دنقل كلماته هذه بعناية. كان يتحدث مسكوناً على الأرجح بهاجس صورة وكلمة سيتركهما ميراثاً من بعده.
«أوراق الغرفة 8» عنوان شريط عطيات الأبنودي التسجيلي عن أمل دنقل، الذي تعرضه مكتبة الإسكندريّة احتفاءً بميلاد دنقل السبعين. صوّرت المخرجة فيلمها أثناء مرحلة علاج الشاعر المصري قبل رحيله عام 1983. هذا الشريط هو الوثيقة الوحيدة المصورة عن صاحب «أقوال جديدة عن حرب البسوس»، إضافةً إلى حلقة من برنامج «أمسية ثقافية» مع الشاعر فاروق شوشة على التلفزيون المصري... اختفت لاحقاً!
وجدت الأبنودي في تصوير دنقل ضرورةً ملحّة، وخصوصاً بعد الرحيل المفاجئ لصديقه القاص يحيى الطاهر عبد الله، من دون أن يترك أي شريط مسجّل: «شعرتُ حينها بالأسى، ولأننا كنا نعرف أننا سنفقد أمل بين لحظة وأخرى، حاولت إقناعه بأهمية التصوير، وبأن هذا الفيلم وثيقة لأجيال تالية، ولمؤرخين ونقّاد سيبحثون في سيرته وحياته. اقتنع بالفكرة، وتحدث لأكثر من ساعتين عن الحياة والأصدقاء والشعر والحب والموت».
بقي الفيلم في العلب أكثر من عشر سنوات. وعندما وضعت الأبنودي لمسات المونتاج الأخيرة، اختارت من التسجيلات الطويلة نصف ساعة فقط، وقد خصّت «الأخبار» بفرصة الاطّلاع على التسجيل الخام كاملاً... نكتشف هنا ما غاب عنّا من سيرة صاحب أحلام العروبة والثورة، وأحد أبرز المثقفين الذين عارضوا اتفاقية السلام المصريّة مع إسرائيل.
نشاهد صاحب «مقتل القمر» يتحدّث عن سبب اختياره للكتابة. هو بكلّ بساطة لم يكن يملك «خيارات أخرى» على حد تعبيره. «لا يمكن أن أعبّر بالموسيقى أو الرقص، أمّا الكلمة، فلها في المجتمعات المحافظة والمغلقة أو المتخلّفة قيمة كبيرة تصل إلى دور سحري. في الميثيولوجيا الشعبية، الكلمة قد تحيي وتميت، بل لها قوّتها الذاتية المنفصلة عن الإنسان كمثال الأحجبة أو قراءة القرآن على المريض...».
كانت الكلمة سياقاً طبيعياً لهواجس وشجون الشاعر الذي جاء إلى القاهرة من قريته الصغيرة القلعة (قنا ـــــ جنوب مصر)، مع صديقه الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، ليتبعهما لاحقاً القاصّ يحيى الطاهر عبد الله. لكنّ الشعر كان «خياراً ذاتياً»، كما يقول. ارتبطت نبرته الشعريّة ببيئة طفولته وشبابه، «في مجتمع محبوس بين جبلين، حيث التضاد واضح جداً بين السهل والجبل، وعنف المناخ والحدة، والالتقاط السريع للأشياء، حيث لا شيء له صفة الديمومة، ولا يملك الفرد ما يكفي من الصبر لكتابة الرواية».
«ارتبط انتقالي إلى القاهرة بتغيير في نوعية الشعر، من الشاعر الرومنطيقي الحالم الذي يذوب وجداً ويكتب عن فتاة تمشي بخطوات موسيقية، وعن مشهد الغروب والنيل، تحولت شاعراً يربط الكتابة بقضايا المجتمع. نفسياً بدأت أخرج من دائرة الاهتمام بذاتي إلى مزج الذات بالعالم».

شريط الأبنودي يكشف ما غاب عنّا من سيرة أحد أبرز المثقفين الذين عارضوا اتفاقية السلام المصريّة مع إسرائيل

سرعان ما ترك القاهرة وعاد أدراجه إلى الصعيد بعد سلسلة من الإحباطات، لكنّه لم يتحمل العزلة فقرر العودة مجدداً: «عند المحاولة الثانية، قررنا أن نأتي إلى القاهرة كغزاة. كنت أنا والأبنودي، هو يكتب العامية وأنا الفصحى. جئنا بأفكارنا الخاصة عن العالم. في المرة الأولى كنا نريد أن ندخل في النسيج الموجود. أما في المرة الثانية، فجئنا بخيول جديدة ومستعدين أن نفتح بها المدينة (...). كنا قادمين بلغة جديدة، لا لنأخذ المباركة من رواد الأدب والكتاب القاهريين، بل جئنا لنقول، وكان على العالم أن يسمعنا».
على مشارف الموت، تحدث «الجنوبي» عن المقاهي في حياته، والأصدقاء، والموت، والحياة، وعن قدرته على التنبؤ بالنكسة. قبل 1967، كان كثيرون يرون «مصر دولة عظيمة، ودخان المصانع أجمل ما يغطي السماء. لكنني كنت أرى عكس ذلك، كنت أكتب شعراً لا أستطيع نشره حينها. وعندما استطعت نشره، اعتقد بعضهم أنّني كتبته بعد الهزيمة».
يعترف أمل بأنه لم يعرف الفرح سوى مرة واحدة: «عندما تزوجت»، قبل أن يضيف: «الحياة علاقة جدلية بين الفرح والحزن، والموت والحياة، والإحباط والنجاح. البحث عن حالة واحدة مرحلة من السكون، وهذه حالة تنتاب من لديهم كسل عقلي...».
قبل رحيله بمرض السرطان، أقرّ صاحب «أوراق الغرفة 8» بضرورة الحلم. «الفن والشعر هما أساساً نتيجة لحلم الإنسان بعالم أفضل، ومجتمعات أفضل»، يسرّ إلينا. «بالنسبة إليّ، حلمي أن أرى الناس أحراراً وغير مقيدين بقيود العجز. أحلم بأن يكون الناس ما يريدونه... ما يريده الشخص لنفسه وليس مفروضاً عليه».


في مكتبة الإسكندريّة

تحتفل «مكتبة الإسكندرية» غداً بالذكرى السبعين لولادة صاحب «البكاء بين يدي زرقاء اليمامة» (قبل موعدها الفعلي بأشهر: 23/ 6 / 1940)، من خلال احتفالية كبرى يشارك فيها المايسترو شريف محيي الدين، مدير مركز الفنون في مكتبة الإسكندرية، والشاعر أحمد عبد المعطي حجازي ملقياً كلمة الشعراء، وأحمد درويش ملقياً كلمة النقاد، والشاعر فؤاد طمان. ويقدم مثقفون شهادات عن الشاعر الراحل، منهم زوجته الكاتبة عبلة الرويني، وشقيقه أنس دنقل، وصديقه محمد رفيق خليل، والناقد عبد العزيز موافي، والشاعران علاء خالد وحميدة عبد الله، ومحمد زكريا عناني أستاذ الأدب الإنكليزي في جامعة الإسكندرية. وتقيم المكتبة في القاعة الكبرى أمسية شعرية في الثامنة مساءً، تضم قصائد مغناة لأمل دنقل تقدمها أوركسترا مكتبة الإسكندرية، تأليف وقيادة شريف محيي الدين، وبمشاركة نيفين علوبة (سوبرانو) مع قراءات من شعر الراحل. www.bibalex.org



ماذا لو تحقّق حلم شادي عبد السلام؟



صحيح أنّ الشعر كان «فرح أمل دنقل المختلس»، وشغل حياته الشاغل، إلا أن كثيرين لا يعرفون مدى عشق أمل لفنّ التمثيل. يخبرنا أقرب أصدقائه شاعر العامية عبد الرحمن الأبنودي أنّه كان يعتبره «ممثلاً فاشلاً». بدأ أمل التمثيل وهو طالب في المدرسة الثانوية. كان يؤدي دور العراف تريزياس في مسرحية «أوديب» لكنه، يقول الأبنودي، «كان يشبهني. لم نكن نستطيع الغياب والخروج عن شخصيتنا الحقيقية، لهذا كان النظار والمدرسون لا يشاهدون تريزياس، بل أمل بنظرة عينيه القوية وإصبعه المدورة التي تكاد تخترق عيون الآخرين».
زوجة الراحل، الناقدة عبلة الرويني تخبرنا أيضاً أنّ شادي عبد السلام، المخرج الكبير الذي رحل مبكراً أيضاً، طلب من أمل القيام بدور البطولة في مشروعه الثاني «أخناتون» الذي لم يرَ النور. يومها، قالت عبلة: «أنت بالفعل تشبه أخناتون؟»، فأجابها غاضباً: «بل هو الذي يشبهني». فقد كانت ملامح أمل الصخرية المنحوتة أحد عناصر قوته «يفعل ما يريده هو، لا ما يريده منه الآخرون... قصيدته لا تتواطأ ولا تنحني، وهو كذلك...».
لم يحقق أمل حلمه بالتمثيل، لكنّه أفاد من توقه ذاك في كتابة القصيدة، إذ إن أبرز ملامح قصيدته التي يرصدها القارئ تبقى الحس الدرامي والسينمائي. هذا الطابع جعل الرحابنة يختارونه لـ «تمصير» مسرحية «الشخص» (1982) التي قامت ببطولتها فيروز، واختيرت عفاف راضي لبطولتها في مصر برؤية إخراجية لجلال الشرقاوي.

عن «أوديب» و«الشخص»... وتلك الأغنية اليتيمة

ومع عفاف راضي، خاض أيضاً تجربة تأليف شعر الأغاني، فكتب لها أغنية «ولد وبنت سمرا» التي أدتها راضي. لكنّ تلك التجربة بقيت يتيمة، لأنّ أحداً لم يقدم على تلحين قصائده، وقد يعود السبب في ذلك إلى طبيعة مواضيعه ودرامية قصائده وتعدّد أصواتها.
كتب أمل أغنيته اليتيمة هذه إذاً للفنانة عفاف راضي، بعدما تعرّف عليها عندما عملا معاً في مسرحية «الشخص». في تلك الفترة، تخبرنا رفيقة دربه، كتب دنقل ثلاث أغنيات لراضي، فاختارت أن تغنّي هذه الأغنية التي تنشر كلماتها للمرّة الأولى. الأغنية ذاتها تكاد تكون مجهولة لكثيرين. لكن منذ سنوات قليلة، لحّن المايسترو شريف محيي الدين قصائد عدة من ديوان أمل الأخير «أوراق الغرفة 8»، وغنّتها الفنانة نيفين علوية. وستحيي أوركسترا «مكتبة الإسكندريّة» أمسية بقيادة محيي الدين لقصائد ملحّنة من أعمال دنقل. وتقول الأغنية الوحيدة التي كتبها صاحب «لا تصالح»: «ولد وبنت سمرا/ ماشيين تحت الشجر/ وشبكة إيدين ونظرة/ وخطوة على القمر/ ووردة في غصن بكرة/ مشتاقة للمطر./ فضل الطريق يضيق/ على الحلم البريء/ وأدي الطريق طريق/ خالي من كل شيء/ غير إسمين على الشجر/ ودمعتين عقيق».