◄ صدر قرار قضائي عن محكمة التمييز ــــ أعلى هيئة قضائية في الأردن ــــ يقضي بإخضاع المواقع الإلكترونية لرقابة «دائرة المطبوعات والنشر» وهي هيئة الرقابة الحكومية على المطبوعات في البلاد. القرار الذي يُعد سابقة قضائية صدر الأسبوع الماضي لكن أُعلن عنه أمس الأربعاء. وجاء فيه أن المحكمة قررت اعتبار المواقع الإلكترونية من المطبوعات وفقاً لتعريف المطبوعة الوارد في قانون المطبوعات والنشر وبالتالي تخضع لأحكامه.ويضع قرار محكمة التمييز في الأردن حداً للجدل المندلع منذ سنوات في البلاد حول المواقع الإلكترونية وهويتها القانونية. في وقت اعتبر مراقبون أنّ صعوبات كبيرة ستواجه تطبيق القرار إضافة الى ما سيفرضه من قيود على حرية الرأي والتعبير، لا سيّما مع وجود ما يزيد عن 70 موقعاً إلكترونياً إخبارياً، إضافة إلى آلاف المدوّنات الشخصية والمنتديات.

◄ أشارت مصادر مقربة من مهرجان «هلا فبراير» في الكويت ــــ من المقرر إقامته من 4 إلى 19 شباط المقبل ــــ إلى استبعاد مشاركة المغنّيَين العراقيَين كاظم الساهر وماجد المهندس في المهرجان. ويأتي ذلك تطبيقاً لتعليمات وزارة الإعلام الكويتية بمنع مشاركة الفنانين العراقيين في حفلات عامة في الكويت بعد الغزو العراقي للبلاد عام 1990.

◄ سيستمع محبو النجم الموسيقي الراحل جيمي هندريكس قريباً بألبوم موسيقي جديد يضم 12 أغنية لم يسبق أن سمعها أحد قبلاً. وأعلن المسؤولون عن أملاك النجم الراحل وإرثه أنّ الألبوم الجديد سيحمل اسم «أودية نبتون» وسيُطلق في 9 آذار (مارس) المقبل.