■ وساطات عديدة يقوم بها عدد من المثقفيين للصلح بين الشاعرين سيد حجاب وأحمد فؤاد نجم بعدما حصل حجاب على حكم قضائي بحبس نجم لمدة ستة أشهر ودفع تعويض لحجاب. تعود القضية إلى رمضان الفائت حين ظهر نجم فى برنامج «لماذا» مع طوني خليفة، واتهم حجاب وعدداً آخر من المثقفين بأنهم «تظاهروا بالشيوعية. وعندما قُبض عليهم، طلبوا أوراقاً ليكتبوا استنكاراً من التهمة الموجهة إليهم. وبعد مكوثهم أياماً قليلة في المعتقل، خرجوا يحكون للناس عن معاناتهم في المعتقل بسبب الشيوعية»، كما وصفهم نجم بالمخبرين. من جهته، قال حجاب لـ«الأخبار» إنه «لن يكون سعيداً إذا سُجن نجم»، لكنّه أراد أن يُعلّمه أنّ «أعراض الناس وسيرتهم وتاريخهم ليست لعبة للتشهير». وقد اشترط حجاب اعتذار نجم علناً كما أهانه علناً.
■ رئيس بلدية بيروت عبد المنعم العريس هو الذي سيُعطي الضوء الأخضر لانطلاق ترميم «البيت الأصفر» (السوديكو)، وليس إبراهيم العريس، الإعلامي المعروف، كما سقط سهواً في خبر «الفلاش» المنشور بتاريخ 12/1/2010.

■ يقدِّم «جاز لاونج» (عين المريسة ــــ بيروت)، لقاءً مع كلاسيكيّات الجاز والبلوز تحت عنوان «تحية إلى بيلي هوليداي» وذلك ابتداءً من الساعة الثالثة من بعد ظهر غد الأحد. الحفلة تحييها فرقة رباعية (كونترباص، ترومبون، ساكسوفون ودرامز)، تتألف من موسيقيّين محليّين وأجانب، بالإضافة إلى المغنّية اللبنانية الشابة إليسّا. أما البرنامج فيضم مجموعة من الأغنيات التي اشتهرت بأدائها الـ«لايدي داي». للاستعلام: 01/367299

■ بعد عودته إلى لبنان من رحلة استكمال دراسة العزف على البيانو في هولندا، وظهوره في الفترة الأخيرة مع مجموعة موسيقيين محليّين في أمسيات جاز في بيروت، يقدّم الفنان الشاب طارق يمني حفلة في «مسرح بيروت» في الثامنة والنصف من مساء 21 الحالي. من خلال عزف منفرد على آلته، سيؤدي يمني خلال السهرة مجموعة من مقطوعات الجاز.

■ أطلقت دار النشر الفرنسية الرصينة «آكت سود» الترجمة الفرنسية لرواية «الإرهابي 20» للكاتب السعودي عبد الله ثابت ، وتحضّر لإنجاز ترجمة لكتابه الآخر «كتاب الوحشة» الذي يُتوقع صدوره بالفرنسيّة هذا العام... في الرواية الإشكالية، يروي ثابت سيرة زاهي الذي كان مهيَّأً كي يكون الرجل العشرين في قافلة الـ19 التي نفذت اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) 2001.

■ يتابع نادي Mojo البرمجة الموسيقية الحية الخاصة بالجاز البلوز، ويقدِّم مجموعة أمسيات لعازف الغيتار والمغني الأميركي إيدي فان شوو الذي يعتبر من رموز الإلكتريك بلوز الحديث. استهل فان شوو سلسلة حفلاته في 11 كانون الثاني (يناير)، وتستمر زيارته البيروتية حتى 22 الجاري، يرافقه الموسيقيان رولي غبريل (درامز) ومكرم أبو الحسن (باص). للاستعلام: 70/796279