زينب مرعي
رحلة استطلاعيّة قادتها في بيروت منظّمة المعارض الفرنسيّة ياسمينة ريغاد (الصورة) لابتكار مشروع يفرد مساحةً للتصوير الفوتوغرافي في لبنان. بحثها قادها إلى اكتشاف القصور الأساسي في هذا المجال، ويتمثّل في النقد. رغم تطوّر التصوير في لبنان منذ التسعينيات، إلاّ أنّه كالعديد من الفنون لم يلق صداه في الجهة المقابلة عبر نقد جدّي. لذلك، ارتأت ريغاد ابتكار صيغة منتدى للصورة في بيروت، تعطي فيه الأولويّة للنقد وتسمح بخلق نواة «مجتمع مصوّرين» الغائب عن الساحة اللبنانيّة أيضاً. اهتمّت ريغاد مع مصطفى يموت (زيكو) والمصوّرة داليا خميسي، بالتفاصيل التنظيميّة لإطلاق النسخة الأولى من Photo Forum Beirut اليوم. وقد اختارت ريغاد خمسة مصوّرين سيتحدّثون عن أعمالهم في منتدى الصورة الشهري. لكنها أشارت إلى أنّه في كل شهر يختار شخص مختلف المصوّرين، وابتداءً من الشهر المقبل ستحمل كل حلقة من المنتدى عنواناً تتمحور حوله السهرة. تفتتح ريغاد

نسخة أولى من Photo Forum Beirut بمبادرة من ياسمينة ريغاد وزيكو يمّوت وداليا
خميسي

المنتدى بالحديث عن «فرق التصوير»، وتتطرّق إلى تجربة الفريق البرازيلي Cia de foto المؤلّف من ثلاثة مصوّرين، يعملون وفق موضوع معيّن، ويوقّعون صورهم باسم الفريق. كما يختار Cia de foto المصوّرين المشاركين في «منتدى بيروت للصورة» المقبل. حسب ريغاد، لا يُختار المصوّرون حسب احترافيّتهم فقط، بل بما يحملونه إلى طاولة النقاش، كما يجب على كل مصوّر أن يقدّم سلسلة صور لا صوراً منفردة. يمنح المنتدى للمصوّرين فرصة للحديث عن عملهم أمام مختصّين ومحبّي الصورة. وبعد كل عرض، يُفتح المجال للنقاش. وقد اختارت ريغاد، من بين المتقدّمين للمشاركة في النسخة الأولى من المنتدى، المصوّرة الصحافيّة البريطانيّة أناستازيا تايلور ليند التي ستعرض مجموعتها «لا أصدقاء سوى الجبال» وتضم صوراً لمحاربات من كردستان. كما يضع نديم بو حبيب (1982) صوره للنقاش من مجموعته Par dessus les rails. ويشارك الإيطالي فيديريكو دي ناردو، بمجموعته Welcome to Lebanese وهي بورتريهات للبنانيين. أمّا لارا زنكول (1987) فتشارك بمشروعها 365 project الذي بدأته عام 2009 وتريد من خلاله أن تصوّر كل يوم صورةً حتى تُكمل السنة. وأخيراً كريستينا رحمة تشارك بمجموعة عن الموضة.


7:00 مساء اليوم ــــ «زيكو هاوس» (الحمرا) ــــ للاستعلام: 01/746769