strong>باسم الحكيمبعد أيّام على انتهاء «مهرجان السينما الإيرانيّة»، كان الموعد ليل الثلاثاء مع اختتام مهرجان «حديث المقاومة الدولي الثاني» في «قاعة رسالات» في منطقة الغبيري وتوزيع الجوائز التقديرية على أفضل الأعمال المشاركة بعدما وصل عددها إلى 330. علماً بأنّ المهرجان أقيم برعاية قناة «الكوثر» الفضائية، وبمشاركة قنوات «المنار» و«العالم» و«سحر» و«برس تي في» و«القدس» و«الأقصى» والدائرة السينمائية في وزارة «الثقافة والإرشاد الإسلامي» الإيرانية و«اتحاد مؤسسات الإذاعة والتلفزيون الإسلامية».
وقد توزعت الجوائز التي تأتي في سياق «تكريم الإعلام المقاوم» على مختلف الاختصاصات. إذ ضمّ المهرجان أعمالاً تلفزيونية موزّعة بين الأفلام الوثائقيّة الطويلة والقصيرة والكليبات والرسوم المتحركة، بمشاركة لبنان وسوريا والإمارات وإيران، إضافة إلى الدول الأوروبية. وتندرج هذه التظاهرة ضمن السياسة التي وضعها المهرجان لاختيار أفضل عمل عن المقاومة. ورغم ترشيح مجموعة من الأفلام الفلسطينيّة، غير أن نسبة كبيرة منها أعيق وصولها للمشاركة في المهرجان. وتضمّنت الجلسة الختاميّة كلمة باسم رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة ميشال سليمان الذي وجّه تحية للمهرجان الذي يعزز الروح القوميّة، ثم كلمة ثانية باسم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد. فيما جاءت كلمة مصوّرة من رئيس الحكومة الفلسطينيّة المُقالة إسماعيل هنية، إضافة إلى كلمة رئيس المجلس التنفيذي لـ«حزب الله» هاشم صفي الدين وشاعر المقاومة عمر الفرا، ثم مساعد وزير الثقافة والإرشاد للشؤون السينمائيّة الإيرانيّة جواد شمقدري.
وأوضح الأمين العام للمهرجان إبراهيم عليبرزي، أنّ «انطلاقة مهرجان «حديث المقاومة» كانت قبل عامين. يومها، انعقدت الدورة الأولى منه في طهران في ذكرى العدوان الإسرائيلي على لبنان، بينما انعقدت دورته الثانية في مناسبة الذكرى الأولى للحرب الإسرائيلية على غزة». وأضاف أن «الأمانة العامة بدأت العمل منذ ثلاثة أشهر ورشح 50 عملاً للمشاركة في المسابقة، في سعي إلى إيصال ثقافة المقاومة إلى كل بقعة من بقاع الأرض». وحجبت لجنة تحكيم المسابقة جائزة أفضل عمل فني بسبب غياب الأعمال التي تتوافر فيها الشروط المطلوبة.
وتوزعت جوائز الأفلام القصيرة على الفيلم الإيراني «الرجوع إلى نهاريا» (جائزة أفضل تحقيق)، كما منح برنامج «الحياة أقوى» الذي تعرضه محطة Otv جائزة أفضل تصوير تسلّمتها مخرجته هلا أبو صعب، فيما منح جائزة أفضل إخراج لفيلم «التحدي» للمخرج نزار حسن. وحصل «أصعب عدد» من إيران على جائزة أفضل فيلم.
وتوزعت جوائز الفيلم الطويل على «لائحة الاتهام» (إنتاج قناة «الجزيرة») الذي نال جائزة أفضل تحقيق، فيما حصد فيلم «غيفارا غزة» جائزة أفضل تصوير، ونال فيلم Tie Break (إنتاج «برس تي في») جائزة أفضل إخراج. بينما ذهبت جائزة أفضل فيلم إلى «الانحدار» (إنتاج «المنار»). وتوزعت جوائز الكليبات على «رسالة الثوار» لفرقة «الفجر» اللبنانيّة، و«القدس» لقناة «هلال تي في» في تركيا. واحتلّ فيلم «نصرك هز الدني» (المنار) المرتبة الثانية متقاسماً الجائزة مع كليب «شمال العزة» لفرقة «عز الدين القسام» الفلسطينيّة، وفاز كليب «مدينة الحجر» لأرض الله مهرابي الإيراني بالمرتبة الثالثة. وفاز فيلم «جدار في القلب» بجائزة أفضل فيلم للرسوم المتحركة.