■ في مقاربة شعريّة لحياة محمود درويش، شاعراً وإنساناً، يعرض مساء اليوم وغداً شريط نصري حجاج «كما قال الشاعر» بدعوة من «مسرح البلد» في «مركز الحسين الثقافي» (رأس العين ــ عمان). تجول كاميرا حجّاج في مدن ومنازل ومسارح شهدت إبداعات درويش، وتحفل بذكريات أجيال عديدة من الكتّاب وعشاق الشعر بين عمان وباريس وبيروت ورام الله ودمشق. في الفيلم التسجيلي، سيقرأ كتّاب عالميون مقاطع من شعر درويش على رأسهم صاحب «نوبل» ساراماغو.
■ مع «كل يوم عيد»، خطت ديما الحر أولى خطواتها على طريق السينما الروائية. شريط السينمائية اللبنانية الشابة سيعرض في الصالات الفرنسيّة ابتداءً من 27 الحالي. مع هيام عباس، ومنال خضر، ورايا حيدر، في أدوار البطولة، تلاحق الحر كوابيس ثلاث نساء في رحلتهن إلى سجن الرجال، حيث يقبع أزواجهن.

■ بعد المأساة التي عاشها إثر وفاة ابنه العام الماضي، يعود جيرار دوبارديو إلى الشاشة الكبيرة في عمل أتوبيوغرافي يجمع الدراما بالكوميديا. سيؤدي الممثل الفرنسي دور الأديب ألكسندر دوما في شريط سافي نيبو L'autre Dumas... هنا، يتقاسم دوما البطولة مع أوغوست ماكي (بونوا بولفورد) صنوه وشريكه في الظل. تبدأ المشاكل حين يتقمص ماكي شخصية دوما طمعاً بقلب شارلوت، إحدى المعجبات بصاحب «الفرسان الثلاثة». ينطلق العمل في الصالات الفرنسيّة الشهر المقبل.

■ «قراصنة الكاريبي» أبطالٌ في هاواي! الجزيرة المرمية على أطراف الولايات المتحدة، ستشهد تصوير الجزء الرابع من السلسلة الشهيرة، بعنوان Pirates of the Caribbean: On Stranger Tides، بعدما قررت استديوهات «والت ديزني» تحويلها إلى ديكور طبيعي لعملها الترفيهي الضخم. بعيداً عن أي هواجس بيئية، رحبت حاكمة الولاية الأميركيّة ليندا لينغل بهذا الخيار، خصوصاً أنّه سيدرّ أكثر من 85 مليون دولار على اقتصاد الجزيرة. وكان بوب إيغر منتج الجزء الرابع من السلسلة تباحث مع لينغل في تصوير الفيلم الذي يؤدي فيه جوني ديب دور البطولة، ويخرجه روب مارشال، على أن يُعرض الشريط في الصالات عام 2011.

■ يستعدّ حاتم علي لتصوير شريط «الأمير عبد القادر». إذ جاء في صحيفة «الشروق» أنّ اتصالات جادة بدأت منذ مدة مع المخرج السوري باعتباره المرشح الأكبر لإخراج العمل عن سيناريو بوعلام السايح. وجاء اختيار علي بسبب خبرته في التعاطي مع المسلسلات التاريخية.

■ سيسهم الإنترنت في المحافظة على الأفلام السينمائية المستقلة، وفق روبرت ريدفورد. المخرج والممثل الأميركي أدلى بتصريحه هذا إلى «سي. أن. أن» قبل افتتاح «مهرجان ساندانس السينمائي» الخميس الماضي. وأكد صاحب Ordinary People أنّ الشبكة العنكبوتيّة قد تتحوّل إلى وسيلة للتوزيع السينمائي، خصوصاً في حالة الأفلام ذات الميزانية الصغيرة.