بشير صفير
يختتم مهرجان «ليبان جاز» نشاطاته لعام 2009 مع عازف الغيتار الفرنسي إمانويال (مانو) كودجيا، بعدما كان قد افتتح موسمه مع الثلاثي الإيطالي Air. قبل الغوص في تفاصيل الموعد الجديد الذي ينظّمه كريم غطاس وميشال إلفتريادِس، لا بد من الإشارة إلى أنّ الحفلة التي أحيتها فرقة Air منذ شهرين، كانت من أجمل ما قدّمه «ليبان جاز» منذ تأسيسه قبل ست سنوات. تلك الحفلة نُعتبر من استثناءات البرمجة الفرنسية التي رسمت هوية المهرجان. أما اليوم، فعودةٌ إلى القاعدة، مع الموسيقي الشاب مانو كودجيا، المولود في فرنسا عام 1975.
ألمّ هذا الفنان بدايةً بالعزف الكلاسيكي على الغيتار قبل الانتقال إلى عالم الجاز الذي استهواه بفضل أستاذه. أنهى كودجيا دراساته الموسيقية عام 1998 حائزاً الجائزة الأولى من المعهد العالي للموسيقى في باريس. ثم انتقل إلى العمل عازفاً مع العديد من فناني الجاز، والفرق التي نمت في السنوات الأخيرة في فرنسا. هكذا اشتهر ببراعته في التأقلم مع اتجاهات موسيقية مختلفة، فاستدعاه المخضرمون، مثل عازف الكونترباص هنري تكسييه، والمكرَّسون عالمياً، مثل عازف الترومبت إيريك تروفاز، والرموز الجديدة، مثل إليزابت كونتومانو، وذلك لمرافقته في الحفلات أو تسجيلات الاستوديو. ونلاحظ هنا أن كلّ الأسماء المشار إليها زارت لبنان خلال السنوات الأخيرة، بدعوة من Liban Jazz. وإذا كان


تتمحور حفلة الليلة حول ألبومه الأخير
المهرجان قد اختار دعوة مانو كودجيا بصفة مستقلّة، فإن القصد على الأرجح توجيه تحيّة إلى تجربته الخاصة كما تجلّت في العامين الأخيرين. بعد المشاركة الهامشية في تسجيلات الآخرين، أصدر كودجيا ألبومه الأول Songlines (2007) الذي حوى مؤلفاته الخاصة.
قليلون هم عازفو الغيتار في عالم الجاز، وذلك، طبعاً، نسبةً إلى ما لآلات أخرى من ارتباط أمتن بهذه الموسيقى (بيانو، كونترباص، ساكسوفون، ترومبيت...). لكن هذا لا يمنع بروز عازفين حققوا مكانة كبيرةً للغيتار (الكلاسيكي أو الكهربائي) في هذا المجال. لذا، فالذين خاضوا هذه «المغامرة» تمتعوا في الجوهر بقيمة فنية عالية (أمثال بات ماثيني). غير أن عازف الغتيار الكهربائي مانو كودجيا، وظّف خياره في أنماط موسيقية أخرى، تمثّل هذه الآلة عموداً فقرياً فيها منذ ولادتها، مثل الروك والريغي، أو لاحقاً البلوز. كل ذلك، إضافة إلى الموسيقى الإلكترونية التي يفرد لها العازف الأسمر حضوراً في موسيقاه، انطلاقاً من النَفَس الأساسي، أي الجاز. أما حفلة اليوم، فمن المتوقّع أن تتمحور حول ألبوم كودجيا الأخير (غير مُعنوَن) الذي يرافقه فيه زميلاه فيليب غارسيا (درامز وألكترونيات)، وميشال بينيتا (كونترباص).


8:00 مساء اليوم ــ «ميوزكهول» (ستاركو) ــ للاستعلام: 01/999666