ضحايا الماضي» و«الحب الممنوع» و«بلا ذاكرة»... هذه بعض من المسلسلات التي تحضّر لها شركات الإنتاج حالياً. الدراما اللبنانية تشهد حركة كثيفة هذه الأيام ومعظم المشاريع يُعرض في العام الجديد
باسم الحكيم
يبدو أن موسم الدراما اللبنانية مستمرّ، والشاشات المحلية تعد جمهورها بباقة جديدة من المسلسلات، بعضها قيد التحضير وأخرى تنتظر وضعها على خارطة البرامج. في شركة «فينيكس بيكتشر إنترناشونال» ثلاثة مسلسلات، ستوضع على لائحة البرمجة في الفترة المقبلة، وهي«جود» من كتابة فراس جبران وإخراج فادي إبراهيم، ثم «للحب وجه آخر» من كتابة طوني شمعون وإخراج إيلي معلوف ومرشح لبطولته فادي إبراهيم ونهلا عقل داوود ووفاء طربيه، و«إلى يارا» من كتابة فيفيان أنطونيوس ولورا خبّاز وإخراج إيلي معلوف. من جهتها، تنتظر شركة «رؤى بروداكشن» التمويل لتصوير مسلسل «أشرقت الشمس» من كتابة منى طايع وإخراج ميلاد أبي رعد. كما تتحضّر لسلسلة أعمال جديدة هي: «الاستمرار» من كتابة ناجي معلوف، وسيتكوم «إنت طالق» من كتابة طارق سويد، ومسلسل «وجه بلا جذور» من كتابة جبران ضاهر.
وتدرس LBC إمكان الاتفاق على «ضحايا الماضي» من كتابة كلود أبو حيدر وإخراج طوني فرج الله وبطولة برناديت حديب وتقلا شمعون وطلال الجردي ونادر خوري. أما «مروى غروب» فتواصل تصوير Maître Nada من كتابة سميّة شمالي وإخراج غادة دغفل خلال فترة عرضه. كما يستكمل المخرج فيليب أسمر تصوير «الحب الممنوع» للشركة نفسها وهو من كتابة ريتا برصونا وبطولة باسم مغنية ونيكول سابا. هذا إلى جانب مسلسل «كيان» الذي كتبته سمية شمالي، ومرشح لبطولته جورج شلهوب. ولا تقف مشاريع «مروى غروب» عند هذا الحدّ. في جعبتها مسلسل «بلا ذاكرة» للكاتب شكري أنيس فاخوري، ومشروع درامي آخر لم يُكشف عن تفاصيله بعد، مرشّح للتنفيذ قريباً، ليعرض العام المقبل.
أما «نيولوك بروداكشن»، ففي جعبتها حالياً سيتكوم «البابا ماما» من كتابة طارق سويد وبطولة وسام صبّاغ، إضافة إلى حلقات من مسلسل «عشق النساء» للكاتبة منى طايع. وبعدما كان مقرراً تصوير الدراما العاطفية «غلطة عيون» لمصلحة Pro Production، انتقل العمل إلى شركة «4 Production» التي يملكها الممثل طلال الجردي والمخرجان وليد فخر الدين ولينا خوري. وسيصوّر قريباً مع طلال الجردي، فيما لم يستقر الرأي على اسم البطلة.

وحدهما «المستقبل» و«الجديد» تعرضان أعمالاً جديدة في موسم الأعياد

هذا في ما يتعلق بالصورة للمرحلة المقبلة. أما حالياً فتُنهي المحطات اللبنانيّة مسلسلاتها، تمهيداً لإطلاق أخرى. ويبدو أن «المستقبل» و«الجديد» هما الشاشتان الوحيدتان اللتان تباشران عرض أعمال جديدة في موسم الأعياد. «المستقبل» تبدأ بمسلسل «بدل عن ضايع» (ابتداءً من الأربعاء على أن يعرض كل ثلاثاء وأربعاء 21:00 على الشاشة الأرضية وكل أربعاء وخميس 21:00 فضائياً). والعمل من كتابة سليمان وإيلي حدّاد وإخراج ليليان البستاني وبطولة يوسف الخال وبرناديت حديب ومي سحاب وطارق سويد. وتدور أحداث المسلسل حول رجل الأعمال الثري والمتعجرف رودي (الخال) الذي تنقلب حياته إثر تعرضه لحادثة تفقده ذاكرته، فينتقل للعيش مع عائلة نور (علي منيمنة) المؤلفة من زوجته نورا (حديب) وشقيقته يمنى (نيللي معتوق)، ووالدته (رنده كعدي).
فيما أطلقت «الجديد» أخيراً مجموعة «ثبات ونبات» للكاتب مروان نجّار، وباكورتها ثلاثيّة «قطبة مخفيّة» إخراج زياد نجّار، وتليها قبل نهاية الشهر ثلاثيّة «إدوار وآرليت» مع زياد سعيد. تدور أحداث «قطقبة مخفية» حول زوجين يتعكر صفو علاقتهما وتصل إلى قاعات المحاكم. يمثّل العمل أول بطولة مطلقة لكل من كارلوس عازار ونيللي معتوق، بمشاركة جان قسيس وكمال الحلو وعلي سعد وريتا حايك.
ولا يكتفي «الجديد» بثلاثيات نجّار، فهو يستمر بعرض سيتكوم «نهاد وسعاد»، بعدما حيّر المشاهدين في مواعيد عرضه، قبل أن يستقر أخيراً على الاثنين (21:30).
أما OTV، فيبدو أنها تستعيض عن الدراما الجديدة بحلقات من ذاكرة التلفزيون، إذ تقدم مسلسل «دموع العدالة» مع الراحل مجدي أفيوني ومجدي مشموشي (الاثنين والثلاثاء والأربعاء 19:00)، بانتظار مسلسل «من أجل عينيها» من كتابة جان قسيس وإخراج فؤاد سليمان وبطولة ميشال تابت وبيتر سمعان وريتا حايك ويوسف حدّاد. أما Mtv فتبدأ الأسبوع المقبل عرض مسلسلها الجديد «عيلة متعوب عليها» لمروان نجّار وهو من بطولة هيام أبو شديد ونيللي معتوق وإيفون الهاشم وميشال الحوراني.
يبقى أن LBC تعرض الحلقتين الأخيرتين من «قضية يوسف» (كل اثنين 20:45) للكاتب شكري أنيس فاخوري والمخرجة كارولين ميلان، قبل أن تسلّم الموعد إلى Maître Nada (الأحد 20:45 والاثنين أيضاً)، على أن تبدأ بعرض حلقات «جود» نهاية كانون الثاني (يناير) المقبل. هكذا، لن تتأخّر إطلالة بديع أبو شقرا على محبيه. بعد انتهاء حلقات «مؤبد» للكاتب نجّار وإخراج ليليان البستاني الثلاثاء المقبل، يطلّ في مسلسل «جود» مع ملكة جمال لبنان السابقة نادين نجيم في أولى بطولاتها التلفزيونيّة وملك جمال لبنان السابق وسام حنا ويمنى أبو حنّا وبمشاركة آمال عفيش.


مشاريع كلوديا كثيرة