■ اعتذر إيال سيفان عن عدم قبول دعوة وجهها إليه Forum des images في باريس، لعرض شريطه Jaffa Mecanisme de l›orange في ختام تظاهرة «تل أبيب ـــــ المفارقة» التي تهدف إلى«الاحتفال بمئوية عاصمة إسرائيل تل أبيب». المخرج الإسرائيلي الذي يُعَدّ من رموز السينمائيين المعادين للصهيونية، قال في رسالة وجهها إلى المنظمين إنّه يرفض تقديم نفسه «ممثلاً للديموقراطيّة (اليهوديّة) الإسرائيليّة». وأضاف: «لم أتقاض طوال 20 عاماً من عملي أي مبلغ من أي مؤسسة رسميّة إسرائيليّة»، مشدداً على إدانته «السياسة العنصريّة والفاشيّة للحكومة الإسرائيليّة». وأكّد السينمائي الذي تعاون سابقاً مع الفلسطيني ميشيل خليفي في شريط «الطريق 181»، أنّه لا يقبل أن يرتبط اسمه بتظاهرة تحتفي بفنانين وسينمائيين لم يحرّكوا ساكناً إزاء الجرائم التي ارتُكبت في لبنان وغزة.
■ يبدو أن الهجوم العنيف الذي تعرض له فيلم «المسافر» لأحمد ماهر لدى عرضه للمرة الأولى في الدورة الأخيرة من «مهرجان البندقية السينمائي»، تحوَّل إلى لعنة تطارده، حتَّى في مصر. رغم إعلان «مهرجان القاهرة السينمائي» برمجة الشريط، فوجئ الجمهور بعدم عرض العمل (بطولة عمر الشريف وخالد النبوي وسيرين عبد النور). ولم يأت تغيير البرنامج بسبب تزامن العرض مع موعد المباراة الثانية بين مصر والجزائر... بل لأنَّ المهرجان لم يتأكد قبل البرمجة من توافر نسخة، علماً بأنَّ العمل طبعت منه نسخة واحدة بقيت خارج الحدود!

■ ألغى المخرج التركي ـــ الألماني فاتح أكين مشاركته في العرض الأول لفيلمه الأخير «Soul Kitchen في سويسرا، احتجاجاً على حظر بناء مآذن المساجد هناك. وأكد أكين للصحافة أنّ الاستفتاء الشعبي الذي وافقت عليه غالبية السويسريين يتعارض مع مفهومي للإنسانية والتسامح والإيمان.

■ وصلت السينما الخليجيّة هبةً إلى فلسطين. إذ تُعقد الدورة الأولى من «أيام السينما الخليجية في فلسطين» من 12 حتى 17 كانون الأول (ديسمبر) ضمن «احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009». المهرجان ثمرة تعاون بين «مهرجان الخليج السينمائي» في دُبيّ و«المُلتقى السينمائيّ الفلسطينيّ»، وسيعقد في غزة، ومدنٍ فلسطينية أخرى. وتهدف هذه التظاهرة السينمائية بحسب المنظمين إلى التعريف بالإنتاج السينمائي، والسمعيّ ـــــ البصريّ لـ«دول مجلس التعاون الخليجيّ»، وتنشيط المشهد السينمائي المحليّ في فلسطين.

■ بهدف تسليط الضوء على الجانب الاجتماعي من أزمة دارفور، يصوّر السينمائي السوداني المقيم في مصر سعيد حامد عملاً بعنوان «الطريق إلى دارفور». ستبلغ كلفة الشريط 10 ملايين دولار أميركي، وقد وقعت شركتا «النيل بيكتشرز» و«سبوت فيلم برودكشن» عقداً لإطلاق العمل مساء السبت الماضي في القاهرة، حضره رجل الأعمال الإماراتي سليمان الفهيم والنجم عمر الشريف الذي قد يؤدي دوراً في العمل.