بشير صفير
ImpertinAnce مع كريستوف لاور بدعوة من «غوته» و«المركز الثقافي الفرنسي»
لنبدأ بالقسم الأول من الفرقة الفرنسية/ الألمانية المشتركة، أي ثلاثي الجاز ImpertinAnce. قد لا يعني الاسم الكثير للجمهور اللبناني، لكنه يخفي رموزاً مرموقة في تيار الجاز الفرنسي، أبرزهم ميشال غودار، عازف التوبا (آلة النفخ النحاسية العملاقة) الذي يعرفه اللبنانيون من شراكته شبه الدائمة مع الموسيقي اللبناني ربيع أبو خليل. إلى غودار، تضم الفرقة الفرنسية كلاً من فرانك تورتيلر (فيبرافون)، وباتريس هِرال (درامز)، وكلاهما من الأسماء الحاضرة في عالم الجاز الأوروبي المعاصر.
أما عازف الساكسوفون كريستوف لاور، فهو من جيل المخضرمين في ألمانيا، يملك في رصيده ثلاثة عقود من الخبرة الفنية. وقد سعى، طوال مسيرته تلك، إلى الوقوف على مسافة واحدة من الجاز الحرّ والتيارات المحافظة في هذه الموسيقى.
إن أكثر ما يلفت في هذه الفرقة، هو النسيج الصوتي غير المألوف الذي قد ينتج منها. إذ إنّها تبتعد عن معظم التركيبات المألوفة في عالم الجاز. لكنّ تدقيقاً بسيطاً يظهر أمراً مهماً: التوبا هو في النهاية نظير الكونترباص، والفيبرافون هو نظير البيانو. لذا تصبح هذه الفرقة ــــ بما أن الدرامز حاضر فيها ــــ شبيهة بالتركيبة الأكثر رواجاً في الجاز، أي ثلاثي الكونترباص والبيانو والدرامز. أما الساكسوفون فهو من أهل البيت. لذا يمكن القول إن الأدوار الرئيسة ستُلعَب من خلال هذه التركيبة، والتغيير سيطاول فقط النسيج الصوتي العام، وهذا ممتعٌ بحد ذاته.


السابعة مساء اليوم في مركز الصفدي الثقافي (طرابلس ــــ 06/410014)، والثامنة من مساء الغد في قاعة «أسمبلي هول» في الجامعة الأميركية في بيروت.