strong>وسام كنعانبعد العروض المكثّفة في رمضان، يبدو أنّ الدراما السورية تتجه نحو تقديم مسلسلات جديدة تختلف عن تلك التي قُدِّمت في رمضان. وتتولّى قناة «روتانا خليجية» إنتاج مجموعة من الأعمال السورية وعرضها ضمن مشروعها «مسلسل في أسبوع». وفي هذا الإطار يقدّم المخرج سيف الدين سبيعي سباعيّته الدرامية الموسيقية «حكايا الغروب» التي كتب نصّها عبد المجيد حيدر، ويبدأ عرضها الليلة على «روتانا خليجية».
«أردنا أن نقدّم نوعاً من الدراما الموسيقية. لذا أدخلنا الموسيقى على العمل كعنصر درامي»، يقول سبيعي لـ«الأخبار». علماً بأنّ هذا المخرج السوري عمل مغنّياً في فرقة «مرمر» السورية. ولعلّ هذه الخلفية الموسيقية سهّلت عمله في «حكايا الغروب»، «المخرج الذي يريد أن يدير عملاً مماثلاً، يجب أن يتمتع بخلفية موسيقية تؤهّله لضبط إيقاع العمل» يقول. أما رهان المسلسل فسيكون على ممثلين لم يؤدوا أغاني بأصواتهم قبلاً. هكذا سنستمع لأصوات أبطال العمل، إلى جانب صوت المغنية السورية ليندا بيطار.
الممثلة نسرين الحكيم تعتبر أنّ «السابعيات تمثّل فرصة لإراحة المشاهد عبر تقديم قصة متكاملة في أسبوع واحد. وبالتالي، تمثّل تنوعاً في سوق العرض». وتضيف أن العمل «يحمل جرعة من التجريب من دون الاستخفاف بالمشاهد».
وتلعب نسرين الحكيم دور رنا التي تجمعها علاقة حب بوسام (سامر المصري) ويلتقيان يومياً في حديقة عامة ليبوحا بعشقهما عبر محاورات غنائية. في هذه الأثناء، تستمع حنان (نسرين طافش) إليهما، ما يشجّعها على الاعترف بمشاعرها لحبيبها الطبيب الذي يؤدي دوره الممثّل والمغني الشاب مجد رياض.
قصص الحب هذه ستُطرح في أسلوب رومانسي بعيد عن «التكونولوجيا وعصر السرعة» كما يقول سامر المصري. ويجد أنّ هذا النوع من الأعمال كان مهملاً على الصعيد التلفزيوني، مضيفاً: «ستتخلل اللحظات الدرامية حالات غناء لتجسّد قصتَي حب. وأرى أن المشاهد بات يشتاق إلى هذه الأعمال، لا سيّما أنها تذهب نحو أماكن لم تطأها الدراما التلفزيونية السورية». ويتوقّع المصري أن تكون هذه السباعية السورية فاتحة لأعمال شبيهة في الدراما السورية. كما يرى فريق العمل أن المسلسل سيدرِّج موضة الدراما الغنائية، إذا حقق نجاحاً عند عرضه على «روتانا خليجية».
أما نسرين طافش فتقول «ما خفّف من قلقي إزاء هذه التجربة هو عملي مع محترفين في الموسيقى، يعرفون ماذا يريدون من الممثل، وخصوصاً عندما يدخل الاستديو ليغني». وتعتبر الممثلة السورية التي تستعد لإطلاق شركة إنتاج خاصة ومجلة فنية، أنّ فكرة السباعيات ستسهم في تطوّر الدراما السورية.


أهل الراية ـ 2من جهة أخرى، يستعد سبيعي بعد الانتهاء من «حكايا الغروب» لإخراج مسلسل «أهل الراية» في جزئه الثاني، ليكون خلفاً للمخرج علاء الدين كوكش الذي أخرج الجزء الأول. وأعلنت الشركة المنتجة «سوريا الدولية» أنها في صدد التحضير لبدء تصوير العمل الذي يلعب فيه عباس النوري دور السلطان أبو الحسن بعدما جسّده جمال سليمان في الجزء الأول.