الشاشة البرتقالية كانت السباقة إلى استقبال العيد. والبداية مع الحلقات الكوميديّة «أبو العبد» والموسم الثاني من برنامج «الحياة أقوى» و«ميكروسكووب»
باسم الحكيم
بخلاف الشاشات الزميلة، تميّز Otv نفسها بمواعيد إطلاق برامجها الجديدة. وكما باشرت بعرض برامج رمضان قبل يومين من حلول الموسم وبكّرت في إطلاق شبكة الخريف، تستبق المحطة نهاية العام عبر إطلاق أكثر من برنامج. كما تنتظر نضوج طبخات أخرى، لتطل بها على جمهورها قريباً، من بينها الدراما الاجتماعية «من أجل عينيها». هكذا، شاءت الشاشة البرتقالية أن تطلق برامجها على مراحل، والبداية ستكون مع الحلقات الكوميديّة الخفيفة «أبو العبد» مع ميشال أبو سليمان وليليان نمري ومايكل أبو كسم (من الاثنين حتى الجمعة 19:55)، والموسم الثاني من برنامج «الحياة أقوى» (الاثنين)، إضافة إلى برنامج «ميكروسكووب» (الثلاثاء 22:00) مع روبير فرنجية.
«الحياة أقوى» الذي تخرجه هالة بو صعب، يستمر على امتداد تسعة أسابيع، وهو ذو طابع طبيّ إنسانيّ يمزج بين الوثائقي وتلفزيون الواقع، وتتمحور حلقاته، بحسب البيان الترويجي، «حول حالات إنسانيّة وصحيّة، تمكن المشاهد من متابعة أدق الجراحات من داخل غرف العمليات».
وبعيداً عن أجواء البرامج الطبيّة ــــ الإنسانية، تطلق Otv هذا المساء المجلة الفنيّة المنوّعة «ميكروسكووب» من إعداد روبير فرنجيّة وتقديمه (صاحب برنامج «خود خبارن من نسوانن» ومعد البرنامج الرمضاني «30 ليلة وليلة»)، بمشاركة مجموعة من المراسلين يتوزعون بين لبنان ومصر وسوريا، إضافة إلى سيرج أسمر الذي يحضر فقرة «سهرنا معن»، والبرنامج من إخراج إيفان خليفة.
تتضمن حلقات «ميكروسكووب» فقرات عدّة تواكب مختلف الأعمال الفنيّة مع كتّاب سيناريو ومخرجين وممثلين ومطربين وشعراء وملحنين وإعلاميين، بينها: «نجم الشارع»، وضيفة الحلقة الأولى الممثلة كارلا بطرس التي تطرح سؤالاً في الشارع وتنتظر الإجابة من الناس العاديين، فقرة «تصوير التصوير» التي تسلط الضوء على منزل في عمشيت، صوّرت فيه سبعة أعمال دراميّة، وفقرة «الستارة» التي تدخل في كواليس مسرحيّة «إيلا» لغسان الرحباني قبل أن تستضيف

يواكب «ميكروسكووب» مختلف الأعمال الفنيّة
بطلتها عبير نعمة. وفي الاستديو، يستقبل فرنجية الإعلامية سعاد قاروط العشي، ثم الممثلة نادين الراسي، وتتضمن الفقرة اتصالاً مع الكاتب مروان نجّار. كما يتعامل مقدم البرنامج بإيجابية مع الخلاف بين الكاتبة منى طايع والمخرج إيلي حبيب، إضافة إلى تخصيص البرنامج لفقرة بعنوان «كيف صاروا» اعتباراً من الحلقة الثانية. هنا، ستظهر الفنانة ماجدة الرومي وستضيء الحلقة على أوّل مشوراها الفني حين بدأت طفلة صغيرة في برنامج الأطفال «مواهب الصغار» مع مهى سلمى. ومن الفقرات أيضاً «نشرنا لكم» التي تتضمن أخباراً يكشف عنها للمرّة الأولى.
وبين الميكروسكوب والميكروسكووب، يشرح فرنجية الفرق بـ«أننا لسنا في صدد تكبير المشكلة ووضعها تحت المجهر، بل مهمتنا نقلها إلى الجمهور كما هي». وعن نقاط التشابه بين برنامجه وبرنامج طوني خليفة الأسبوعي «للنشر»، يوضح فرنجية بأنه يتعاطى الفن فقط، بخلاف «للنشر» الذي «يضيء على موضوعات اجتماعيّة حسّاسة» كما يؤكد أن برنامجه لا يبغي الإثارة «أعرف جيداً أسباب الخلاف بين الإذاعيّة ريما نجيم ومدير إذاعة صوت الغد وديع أبو جودة». مع ذلك، لن يلجأ إلى الإثارة حتى ولو كانت ترفع من نسبة المشاهدة، «إذ أحاول إعطاء طابع توافقيّ لحلقاتي، وأمهد لإعادة المياه إلى مجاريها».

«ميكروسكووب» كل ثلاثاء 22:00 على otv