■ محطّتان مساء اليوم في جناح «دار الريّس» في «بيال» ضمن «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب». بين السادسة والتاسعة مساءً، يوقّع مريد البرغوثي كتابه «ولدت هناك ولدت هنا»، وهو الجزء الثاني من عمله الشهير «رأيت رام الله». هنا، يحوّل الشاعر الفلسطيني نفسه إلى مؤرّخ أحزان وآمال وخيبات. من جهتها، توقّع الكاتبة السوريّة سلوى النعيمي «كتاب الأسرار»، لتواصل مشاغبتها على «شرور الرقابة» الفكريّة والاجتماعيّة، وتواصل مشروعها الذي بدأته في باكورتها «برهان العسل».
■ في جناح «دار النهضة»، يوقّع شربل داغر ديوانه «القصيدة لمن يشتهيها» عند السابعة من مساء اليوم... في هذا العمل، القصيدة وسيلة للتعبير، وتيمةٌ رئيسيّة أيضاً، حيث يركّز الشاعر على ولادة القصيدة كهمّ شعري بحد ذاته. من جهتها، توقّع الباحثة مود اسطفان بحثاً بعنوان «الكتاب نشراً وانتشاراً» عند السادسة من مساء الغد.

■ في جناح «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر»، دعا «مركز عصام فارس للشؤون اللبنانيّة» إلى توقيع كتاب «منبر الحوار 2008» «لبنان: أزمات الداخل وتدخلات الخارج»، عند الخامسة من مساء غد الأربعاء. تلي التوقيع عند السابعة والنصف ندوة يشارك فيها الزميل نقولا ناصيف والكاتب نصري الصايغ والباحثة منى فياض.

■ تغييرات عديدة أدّت إلى بلبلة في أنشطة برنامج «معرض الكتاب» أولها تأجيل محاضرة نزار صاغية التي كانت مقررة اليوم إلى موعد آخر. بينما ما زال موعدنا ثابتاً مع الكاتب السعودي سعد البازعي الذي يقدم في السادسة من مساء اليوم محاضرة «قلق التأليف والكتابة عن اليهود» يقدم لها الكاتب والصحافي محمد علي فرحات في قاعة المحاضرات في «بيال».

■ في جناح «دار الساقي»، يقدّم هنري زغيب محاولة أولى في إلكترونيّة القصيدة العربيّة. تأتي المحاولة جزءاً من مجموعته الشعريّة الجديدة «ربيع الصيف الهندي»، بما في هذا العنوان من إحالة إلى رمال وشواطئ جو داسان الحالمة. قبل أن يوقّع زغيب مجموعته في ضيافة «الساقي»، سيلتقيه زوار المعرض عند الخامسة من مساء اليوم في قاعة المحاضرات، حيث يقرأ من ديوانه الأخير.

■ في جناح «مكتبة نهى» و«دار علاء الدين»، يوقّع الكاتب علي سرور عمله «دين النسوان» عند السادسة من مساء اليوم.

■ حدثان يميّزان معرض الكتاب اليوم. لعلّ أوّلهما إعلان اللائحة القصيرة لجائزة «بوكر» العربية، الذي سيجري في الحادية عشرة صباحاً، فيما تبدأ أولى ندوات «ملتقى الروائيّين العرب» عند السابعة مساءً. الندوة ستحمل عنوان «الرواية والغُربة»، يشارك فيها الكتّاب، التونسي الحبيب السالمي، واللبنانية إملي نصر الله، والمصري بهاء طاهر. ويدير الندوة الصحافي والكاتب اسكندر حبش.