محمد عبد الرحمنعلى رغم أنّها أهدأ انتخابات نقابية في مصر، إلا أنّها تجذب الانتباه دوماً. والسبب بسيط يكمن في أنّ معظم الناخبين والمرشّحين في انتخابات نقابة المهن التمثيلية هم من المشاهير والنجوم. وفيما كان منصب النقيب محسوماً لأشرف زكي منذ فترة طويلة، أكّد الممثلون أنهم يعتمدون أسلوباً واحداً في اختيار أعضاء مجلس النقابة. إذ لم تتغير طريقة الاختيار عن تلك التي انتُخب بموجبها مجلس عام 2005 مع فارق أكيد طبعاً هو أنّ زكي خاض يومها معركة ساخنة في وجه النقيب السابق يوسف شعبان. وعلى رغم أن الفنانين أشرف عبد الباقي ومحمد رياض اعتذرا عن عدم الترشح مجدداً للمجلس الجديد بسبب انشغالاتهما الفنية التي حالت دون القيام بواجباتهما طوال السنوات الأربع الماضية، كان النجاح في الدورة الجديدة حليفاً لأربعة نجوم جدد مشغولين هم أيضاً طوال العام بأعمال فنية متتالية. إذ نجح كل من نهال عنبر وصابرين ونشوى مصطفى ومجدي كامل في دخول المجلس الجديد مراهنين على قدرتهم في التوفيق بين الأعباء النقابية والأعمال الفنية التي يصوّرونها في السينما والتلفزيون. ودخلت كل من عنبر وصابرين ومصطفى المعركة الانتخابية، مدعومات بحملة إعلامية قوية تدعو إلى زيادة

لم يحضر عادل إمام وأحمد حلمي ومنى زكي للاقتراع
وجود المرأة في مجلس النقابة المكوّن من 12 عضواً. علماً بأنّ المجلس السابق ضمّ سيدة واحدة فقط هي فاطمة مظهر التي اعتذرت عن عدم الترشح في الدورة الجديدة. بينما نجحت أسماء أخرى أقل شهرة مثل هشام جمعة وأشرف طلبة وكمال عطية في دخول المجلس مع خمسة من أعضاء المجلس المنتهية ولايته هم هشام سليم ورياض الخولي ومحيي الدين عبد المحسن وسامي نوار وحسين العزبي. وكان لافتاً سقوط محمود الجندي وكيل النقابة ومعه فتوح أحمد. وقد لوّح بعضهم بأن أشرف زكي أسهم في نجاح النجوم الذين دخلوا المنافسة للمرة الأولى وأنّ الممثلين يدركون جيداً أن زكي لا يحتاج مجلساً قوياً إلى جانبه لأنه يقوم بمهماته النقابية على أكمل وجه منذ 20 عاماً.
لهذا، انسحب الفنان حمدي أحمد مبكراً ولم يكن أمام زكي سوى دعم بعض المرشحين المغمورين للنزول أمامه حتى لا يفوز بالتزكية. هكذا، حصل زكي على 1270 صوتاً فيما حصل منافساه راضي غانم على 190 صوتاً وهشام بهاء الدين على 62 صوتاً... ويبقى السؤال: هل يعتزل زكي العمل النقابي في نهاية ولايته الثانية بعد أربع سنوات أم سيخوض جولة ثالثة فيرفع أنصاره شعار «الكبير كبير مش عايزين تغيير» مثلما حصل منذ أيام خلال انتخابات نقابة الصحافيين المصريين؟
يُذكر أنّ من بين الناخبين الذي حضروا للاقتراع محمد سعد ومحمد هنيدي ومن جيل الكبار محمود ياسين ومديحة يسري، فيما غاب كل من عادل إمام وأحمد حلمي ومنى زكي وغيرهم من نجوم الصف الأول.